recent
أحدث الأخبار

"القصة كاملة" من هو مصطفي البنك مستريح أسوان الذي استولى على نصف مليار جنيه

الصفحة الرئيسية

هروب أكبر نصاب في الصعيد مصطفي البنك الشهير بـ مستريح اسوان 

نحكي لكم اليوم القصة الكاملة لمستريح أسوان كما رواها سيد طلعت، من أهالي قرية البصيلة بمركز إدفو، التي شهدت الواقعة.

من هو مصطفي البنك مستريح أسوان الذي استولى على نصف مليار جنيه

من هو مستريح اسوان "مصطفي البنك"

مصطفى البنك "مستريح إدفو"، هو شاب لا يتجاوز عمره 35 عاما ومسجل "خطر"، وكان محكوما عليه من قبل في عدة قضايا، ولكنه قضى عقوبته وخرج من السجن في الفترة الأخيرة.

وأضاف أنه "تحديدا في منتصف شهر مارس الماضي، بدأ مستريح أسوان الشهير بأبو فوطة في الإعلان في القرية التي يتبعها 14 نجعا آخرين أنه سيقوم بتشغيل الأموال لمن يريد ذلك، وأن من يعطيه مبلغا ماليا سيرده له بعد فترة 21 يوما مضاعفا".

شاهد أيضاًلحظة دهس سيارة الشيخ هاني الشحات إمام مسجد الأرقم في حادث مروع بمدينة نصر

كيف ينصب مستريح أسوان

وتابع طلعت أن "طريقة ابو فوطة المستريح الجديد في النصب كانت مبتكرة بعض الشيء، حيث أنه لم يكن يحصل من الناس على أموال نقدية بل كان يشتري منهم مواشيهم، ولكن لم يكن يعطيهم مقابل البيع في وقتها بل كان يطلب منهم ترك المبلغ لفترة 21 يوما ليحصلوا عليه مضاعفا من الأرباح التي سيقوم بتشغيل أموالهم بها".

وأكد أن مصطفى البنك "بالفعل التزم برد الأموال مضاعفة لأول مجموعة أعطته مواشيها، وبدأ اسمه ينتشر في المحافظة كلها وفي أقل من شهر أصبح معظم أهالي أسوان يأتون إليه ويترجونه لأخذ مواشيهم وتشغيل المال لهم وإعطائهم الأرباح بعد 21 يوما".

وأشار إلى أن النصاب مستريح ادفو ابو فوطه "بدأ في تشغيل العديد من أقاربه معه كمندوبين عنه وكل مندوب مسؤول عن جمع المواشي والأموال من قرية أو من نجع أو من منطقة وهذا المندوب هو المسؤول أمام أهل هذه المنطقة ويسألونه عن رد أموالهم بالأرباح المضاعفة بعد مرور فترة 21 يوما على تسليمها".

وأوضح أن كل مندوب كان يحصل على أجر يومي من المستريح الجديد يصل لأكثر من 5 آلاف جنيه، مما جعل مئات الشباب يسعون إلى العمل معه وجلب مزيد من الضحايا له، حتى أنه هناك أشخاص قلدوه وظهر في المنطقة أكثر من 12 مستريح آخرين.

مستريح ادفو مصطفي البنك ابو فوطة المستريح اسوان

وقال أحد المتضررين يدعى مصطفى محمد، إنه تعرض لعملية نصب من قِبل مصطفي البنك، حيث باع ماشية يبلغ ثمنها 15 ألف جنيه على نظام الودعة، وتم الاتفاق على أنه سوف يقوم بأخذ ثمنها مبلغ 30 ألف جنيه بعد 21 يوما، لكنه لم يتسلم أمواله حتى الآن على الرغم إن المدة قضيت منذ شهر.

شاهد أيضاً"الحقيقة الكاملة" لمقتل أمنية علاء أم التوأم ضحية حادثة الغسالة

وأضاف آخر، أنه أخذ قروض من البنوك لشراء المواشي ومن ثم بيعها للمستريح، وكنا نظن أنها عملية تجارية وخاصة أنه كان يوهمني بالأموال، ومضاعفة المبالغ عن سعرها الحقيقي، موضحًا أنه الآن ما بين الحبس أو الموت جوعا.

وأجرت الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو بمحافظة أسوان، حملة مكبرة لإزالة 9 حظائر كبيرة بالظهير الصحراوي لقرية البصيلة بحري بنجع السايح على مساحة تصل لحوالي 10 آلاف م² منها عدد 2 حظيرة تضم المئات من رؤوس الماشية، تم التحفظ عليها.

وبعد انتهاء عملية إزالة أحواش المواشي تفاجئ الأهالي بنفوق المواشي بأعداد كبيرة داخل الحظائر الخاصة وهو ما يدل على عدم وجود اهتمام من الشخص المدعو بـ المستريح بالمواشي وتركهم بدون طعام.

وحرر المتضررون، محاضر بأقسام الشرطة ضد الشخص مستريح اسوان وتوجه العديد من الأهالي لأقسام شرطة إدفو والبصيلية لعمل محضر وذلك لإثبات حقهم، حيث وصل تجاوز المبلغ الذي استولي عليه مصطفي البنك 500 مليون جنيه من المواطنين.

ولما بدأ الناس يغضبون من هذا التأخير وذهبوا لبيت المستريح، ردّ عليهم بالقول إن "من يعملون معه نصبوا عليه هو نفسه وأخذوا الأرباح"، ووعدهم برد أصول المبالغ التي حصل عليها منهم خلال يومين، فوافقوا.

وظهر مستريح أسوان في فيديو له منذ ساعات له وهو يوضح رجوع المندوبين للناس بالأموال وانه مش عاوز تجمهر.

وفعلا الناس اطمأنت لرجوع امولها الا انها كانت الطريقة اللي خطط بيها للهرب وخروج الاموال من القرية، فخرجت الاموال وهرب مصطفي البنك وتجمهر الاهالي وتم هدم الاماكن الخاصة بتجميع المواشي ولم يجدوا لا المواشي ولا الفلوس ولا مصطفي البنك.

شاهد أيضاًالتفاصيل الكاملة لحادث الطريق الأوسطي بالبدرشين | ارتفاع وفيات الحادث لـ 6 متوفين

الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ألقت القبض على مستريح أسوان أثناء هروبه وتخفيه بإحدى المناطق الجبلية بمركز إدفو في محافظة أسوان؛ عقب اتهامه بالاستيلاء على مبلغ 500 مليون جنيه من أموال المواطنين بحجة تشغيلها.

ونشر ضحايا المتهم، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورا له بعد هروبه، في محاولة منهم للتوصل إليه، ومعرفة مكان اختبائه.

استشهاد لوائين أثناء مطاردة مستريح أسوان مصطفي البنك

وأثناء العودة من مطاره مستريح أسوان مصطفي البنك لقي كل من اللواء الشهيد منتصر عبد النعيم بودقة من محافظة قنا ( وكيل الإدارة العامة للأمن والتحريات)، واللواء الشهيد احمد محي (مساعد الأمن العام لجنوب الصعيد)، والمجند الشهيد أحمد صديق، والمجند الشهيد سعودي شعبان مصرعهم أثر حادث أليم اثناء عودتهم من مطاردة "مصطفى البنك" المعروف بمستريح اسوان بجبال ادفو بأسوان.

عقوبة النصب

وجريمة النصب يعاقب عليها طبقا لنص المادة 336 من قانون العقوبات والتي تعاقب مرتكب تلك الأفعال بالحبس والغرامة ويشترط في تلك الجريمة أن يستخدم الجاني طرق احتيالية من خلال إيهام الضحية بمشروع كاذب.

ويعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك لسلب كل ثروة الغير أو بعضها، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة، أو إحداث الأمل بحدوث ربح وهمى.

شاهد أيضاً"القصة الكاملة".. لمقتل مصطفي سراج حرقاً بالمولوتوف في دمياط الجديدة

ويكون الجاني قد أوهم الضحية بمشروع وهمي مستخدم طرق احتيالية وشرط أساسي في تلك الجريمة استخدام الكذب من أجل سلب كل أو بعض من ثروة المجني عليه، ولعل تلك الجريمة التي تصدى لها القانون بتجريمها ووضع حد الحبس الأقصى ومدته ثلاث سنوات مع الغرامة، وذلك حماية للملكية التي يحميها القانون، كما يمكن أن يتضمن الحكم بالإدانة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة لمدة مساوية للعقوبة.

google-playkhamsatmostaqltradent