recent
أحدث الأخبار

أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة.. 3 أنواع بدون زيادة تعرف عليها

الصفحة الرئيسية

أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة

قررت الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومبانى، زيادة أسعار السجاير الجديدة بنحو 2 جنيه لأغلب الأنواع، اعتبارا من اليوم الأحد 4-9-2022.

وكشف رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات ابراهيم إمبابى في بيان لشركة إيسترن كومبانى، يقول فيه أن الشركة أخطرتهم بزيادة أسعار السجائر الجديدة بمقدار جنيهين لأغلب أنواع السجائر، تنفيذاً لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وفقا لنظام التأمين الصحى الشامل رقم 2 لسنة 2018.

أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة.. 3 أنواع بدون زيادة تعرف عليها

وتوقع رئيس شعبة الدخان إبراهيم إمبابي أن يشهد السوق المحلي بمصر زيادات جديدة في أسعار السجائر الأجنبية خلال الأشهر المقبلة، والتي من شأنها أن تساهم في استقرار السوق المحلي.

قائمة أسعار السجائر الجديدة في مصر بعد الزيادة

وأشار رئيس شعبة الدخان إبراهيم إمبابى، إلى أن زيادة سعر السجاير جاء أقل بكثير من توقعات التجار بالسوق، مشيرا إلى أن غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر انتظاراُ لهذه الزيادات التي جاءت أقل من توقعاتهم.

أسعار بيع السجائر للمستهلك بعد الزيادة

سعر «بوكس 10» من 11.50 جنيه لـ13 جنيها.

سعر كليوباترا كينج سايز 18.50 جنيه لـ20.50 جنيه.

سعر كليوباترا سوفت كوين ارتفع من 19 جنيها لـ21 جنيها.

سعر بوسطن / بلمونت 19.50 جنيه لـ22 جنيها.

سعر كليوباترا بوكس (أبيض/ألوان) ارتفع من 20 جنيها لـ22 جنيها.

سعر كليوباترا سوبر من 21 جنيها لـ23 جنيها.

سعر مونديال (أحمر- أزرق- سيلفر) من 21 جنيها لـ23 جنيها.

سعر كليوباترا بلاك 24 جنيها، بدون زيادة.

سعر ماتوسيان سوبر 24 جنيها بدون زيادة.

سعر مونديال سويتش (منتول/بلوبيري) 24 جنيها بدون زيادة.

أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة.. 3 أنواع بدون زيادة تعرف عليها

مناقشة حول زيادة أسعار السجاير في مصر

الجدير بالذكر أنه في مارس من العام الماضي 2021، طرحت هيئة التنمية الصناعية، مزايدة رخصة تصنيع السجائر الجديدة، التي من شأنها إنهاء احتكار شركة إيسترن كومباني لتصنيع السجائر.

لكن شركات السجائر الكبرى اعترضت على كراسة الشروط كونها تعطي مزايا غير عادلة لإيسترن كومباني، ليتم إلغاء المزايدة، وطرحها من جديد بنهاية العام الماضي 2021، وعزفت شركات التبغ عن المشاركة في المزايدة ما عدا شركة فيليب موريس.

شاهد أيضاً← صورة أول عملة بلاستيكية فئة عشرة جنيهات في البنوك المصرية

حصول الشركة المتحدة للتبغ علي رخصة لتصنيع السجائر

وفي يوم الأربعاء الماضي 31 أغسطس 2022 أعلنت شركة فيليب موريس الأمريكية، عن ظهور اسم آخر على منتجاتها المحلية، وهي الشركة المتحدة للتبغ، التي كانت قد حصلت على الرخصة الجديدة لتصنيع السجائر محلياً، في أبريل الماضي، التي تعد موريس وإيسترن ضمن المساهمين فيها، لكن يبقى الآخرون مجهولين.

ليسدل بذلك الستار على صراع رخصة تصنيع السجائر، بحصول فيليب موريس عليها عبر شركة المتحدة للتبغ، وبحسب الشرق بلومبيرج، دفعت فيليب موريس 450 مليون دولار للحصول على الرخصة.

وتبع ذلك في يونيو الماضي، تخارج شركة بريتيش أمريكان توباكو من مصر، وهي ثاني أكبر منتج للسجائر في العالم، لعدم الجدوى الاقتصادية بحسب بيانها، وكانت إحدى الشركات التي انسحبت في ديسمبر الماضي من المزايدة اعتراضا على الشروط.

شاهد أيضاً← أسعار البنزين الجديدة في مصر 2022.. تعرف علي الأسعار الجديدة

ما هي شركة المتحدة للتبغ؟

ظهر اسم شركة المتحدة للتبغ لأول مرة، بعد فوز فيليب موريس بالرخصة، في أبريل الماضي، وذلك خلال إفصاح إيسترن كومباني للبورصة، عن حصولها على حصة 24% من المتحدة بموجب بنود كراسة شروط رخصة التبغ الجديدة.

وأشير للمتحدة على أنها ما زالت شركة تحت التأسيس، وبينما لم تدرج المتحدة في البورصة حتى الآن، لم يعلن أحد عن امتلاكه حصص في الشركة سوى فيليب موريس وإيسترن كومباني.

شاهد أيضاً← أسعار تعريفة الركوب الجديدة في جميع محافظات مصر 2022

ماذا سيكون دور المتحدة للتبغ؟

المتحدة للتبغ ستكون مسؤولة فقط عن تصنيع منتجات فيليب موريس في مصر، مثل مارلبورو وL&M وميريت وغيرها، عبر استئجار مباني وخطوط إنتاج مصانع إيسترن كومباني المخصصة لمنتجات فيليب موريس لمدة 3 سنوات، بينما تستكمل إيسترن كومباني تصنيع باقي السجائر محلياً، وهو كان شرط لحماية حصتها في السوق.

google-playkhamsatmostaqltradent