recent
أحدث الأخبار

صورة أول عملة بلاستيكية فئة عشرة جنيهات في البنوك المصرية

الصفحة الرئيسية

«10 جنيه بلاستيك».. الهدف منها وموعد صدورها

10جنيه بلاستيك، أثارت الجدل وتحدث عنها الجميع في السوق المصرفية والأسواق المختلفة، خلال الفترة الماضية داخل محافظات مصر.

وأضافت مصادر، أنه تم الوصول إلى المراحل النهائية والتصور النهائي لعملة البلومير، موضحة أن هناك لجان فنية تباشر حاليًا عمليات الإعداد للفئة النقدية الجديدة، ومن المرجح أن تكون الفئات المطروحة في السوق، هي «فئة 10 جنيهات بلاستيك، 20 جنيها، 50، 100، و200 جنيه».

صورة أول عملة بلاستيكية فئة عشرة جنيهات في البنوك

اليوم قرر البنك المركزي المصري طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر) والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

العشره جنيه الجديده 

والهدف من إصدار «العشره جنيه الجديده» أو فئات العملات المختلفة، هو الوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، وبدأت مصر الاستعداد لإنتاج العملة على البلاستيك، بجانب استخدام العملة الورقية، بداية من عام 2018، على أن يتم تجهيزها وطباعتها في أكبر مطبعة للنقود، وسيتم الإعلان عنها رسميًا، خلال منتصف العام الجاري.

شاهد أيضاً← أسعار البنزين الجديدة في مصر 2022.. تعرف علي الأسعار الجديدة

النقود البلاستيكية صحية وآمنة

تعتبر العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر غير ضارة بالبيئة، وعمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية، بخلاف العملة الورقية التي تتدهور بشكل سريع بعد تداولها، وتسهم النقود البلاستيكية في القضاء تدريجيًا على الاقتصاد الموازي، ومحاربة تزييف العملة، والسيطرة على السوق النقدية، ومحاولة السيطرة على السوق منعا لتزوير العملات الورقية.

شاهد أيضاً ما هي العملات الرقمية وكيف تعمل؟ كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

وقال البنك في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن طرح العملة الجديدة يأتي في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

شاهد أيضاً← انترنت غير محدود في مصر.. 5 حلول لتطوير خدمات الإنترنت في مصر

المسجد الموجود علي العملة البلاستيكية

وتتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة، لتربط العملة الجديدة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث.

مواصفات العملة البلاستيكية

تتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

شاهد أيضاً← انترنت غير محدود في مصر.. أبرز المشاكل وأبرز المطالب

وشدد البنك المركزي المصري على أن تداول العملة البلاستيكية الجديدة يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا، ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرعا.

google-playkhamsatmostaqltradent