recent
أحدث الأخبار

إنترنت غير محدود في مصر.. أبرز المشاكل وأبرز المطالب

الصفحة الرئيسية

انترنت غير محدود في مصر مطالبات بإلغاء نظام الباقات

نجح عدد كبير من المستخدمين في نشر حملة انترنت غير محدود في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي تُطالب شركات الانترنت في مصر بتحسين خدمة الانترنت مقابل الأسعار! وذلك عبر إطلاق هاشتاغ "انترنت غير محدود في مصر".

وأوضحوا أنهم يشعرون باستغلال كبير من مزودي الخدمة بعدم توفير خطوط انترنت غير محدودة التحميل فالتكلفة تصبح مرتفعة للغاية بعد انتهاء باقة الانترنت وإضافة باقة جديدة!

انترنت غير محدود في مصر.. أبرز المشاكل وأبرز المطالب

أعداد مشتركي خدمات الإنترنت في مصر

طبقا لأحدث تقارير وزارة الاتصالات المصرية 2019، زادت أعداد مشتركي خدمات الإنترنت الثابت في مصر نحو 7.17 مليون اشتراك وذلك باحدث تقرير لها و بحسب بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يوجد أكثر من 45 مليون مستخدم للإنترنت في مصر أي ما يوازي 50 % من تعداد السكان البالغ عددهم حوالي 100 مليون نسمة.

مبادرة الإنترنت المجانية

وفي عام 2002 بدأت الحكومة المصرية في مبادرة الإنترنت المجانية وهي عبارة عن مشروع تبنته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعقد شراكة بين شركة المصرية للاتصالات وشركات مزودي خدمة الإنترنت (فودافون - اتصالات - موبينيل) (we لم تكن قد ظهرت بعد حينها) لتقديم خدمة الاتصال بالإنترنت بتكلفة المكالمة العادية مع اقتسام تلك القيمة بنسبة 30% للمصرية للاتصالات و 70% لشركات تقديم خدمة الإنترنت.

شاهد أيضاً← الاستعلام عن فاتورة التليفون الارضي يوليو 2022 "رابط شغال"

مبادرة الإنترنت فائقة السرعة (adsl)

في عام 2004 أطلقت الحكومة مبادرة الإنترنت فائقة السرعة (adsl)، ودخلت في هذه المبادرة سبع شركات وكان سعر الاشتراك الشهري لسرعة 256k عند بداية تقديم هذه الخدمة يصل إلى 150 جنيها مصريا، وتم تخفيض هذا المبلغ إلى 95 جنيها في الشهر اعتبارا من 13 يونيو 2006.

بدء تحجيم باقة الانترنت

في يوليو 2007 أعلن وزير الاتصالات المصري طارق كامل عن تطبيق نظام جديد حيث تم تحديد كمية التحميل حسب سرعة الاشتراك، فمثلا تحميل 2 جيجا بايت في الشهر لسرعة 256k بسعر 45 جنيها وهكذا أسس الهيكل الجديد لتخفيضات الإنترنت، الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وفي أبريل 2008 قدمت خدمة ADSL+2 التي تصل السرعات بها إلى 24 ميجا / الثانية.

وفي مايو 2015 قدمت خدمه VDSL2 التي تصل السرعات بها إلي 100 ميجا / الثانية.

شاهد أيضاً← انترنت غير محدود في مصر.. 5 حلول لتطوير خدمات الإنترنت في مصر

تطبيق سياسة الاستخدام العادل

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قراراً تلزم به مزودي خدمة الإنترنت في مصر(فودافون - اتصالات - موبينيل) (we لم تكن قد ظهرت بعد حينها) يلزم هذا القرار الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت بتطبيق سياسة الاستخدام العادل على جميع مستخدمي خطوط النطاق العريض في البلاد.

أثار هذا القرار الكثير من الانتقادات والاعتراضات في مجتمع مستخدمي الشبكة في مصر وخاصة الشباب لأنهم أكبر فئة متضررة من هذا القرار وتم تطبيق هذا القرار اعتباراً من 14 أغسطس 2009 على العملاء الجدد فقط ورغم الغاء القرار في معظم الشركات، الا انه تم تطبيقه من يوم 14 أغسطس على كل العملاء الجدد والقدامى في شركة (فودافون) وما زال معمولا به حتى الآن.

شاهد أيضاً← عاجل.. اعتقال منظمي حملة "باتمان حلوان - معركة حلوان"

ثورة الانترنت 2014

في بداية عام 2014 ظهر على موقع التواصل الإلكتروني -فيسبوك- دعوة لما يسمى (ثورة الانترنت).

وبدأ ظهور صفحات لتوعية المشتركين بحقوقهم والتحذير من استغلال شركات الانترنت عند تقديم الخدمة لهم، وتم عمل مقاطع مصورة للتوعية بحقوق العملاء وباستغلال شركات الانترنت ومقارنة الأسعار في مصر بمثيلاتها في الخارج.

ومن أهداف تلك الدعوة المطالبة بإنترنت غير محدود في مصر وبزيادة السرعات وتخفيض الأسعار لتكون في متناول المواطن المصري وإلغاء سياسة الاستخدام العادل والدعوة لتحسين خدمة العملاء.

انترنت غير محدود في مصر 2021

وفي شهري 10-11 من العام الماضي 2021 ظهر على مواقع التواصل الإلكتروني -فيسبوك- وتويتر دعوة لما يسمى (انترنت غير محدود في مصر).

وبدأ ظهور صفحات تشرح المعاناة من جديد في 2022 وهذا أبرز ما تم رصده من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضاً← إنترنت غير محدود في مصر.. من حق المصريين خدمة جيدة وتكلفة معتدلة

أبرز المشاكل التي تواجه المطالبين بإنترنت غير محدود في مصر 2022

1- نظام باقات الأنترنت ( الكوتة الشهرية علي حد وصفهم ) بسرعات متوسطة وسعة الاستهلاك أقل من الطبيعي 140 جيجابت.

2-السرعات المتوفرة (30 - 70 - 100 جيجابت) وبعد إنتهاء سعة التحميل سيتم خفض السرعة إلي 265 كيلوبت بلا حدود.

3-السرعة منخفضة وغير قابلة للاستخدام وفي حالة الرغبة في العودة إلي السرعة الأصلية في نفس الشهر يمكن شحن أي من السعات الإضافية والتي تقدر من 30 إلي 100 جنية ومدتها لا تتعدي 3 أيام حتي إن كان الاستهلاك قليل أو تجديد الاشتراك الشهري مرة أخري في الشهر.

شاهد أيضاً  10 مواقع صادقة الربح من الانترنت والسحب من فودافون كاش 2022

أبرز المطالب التي رصدها موقنا حصري شو من خلال المطالبين بإنترنت غير محدود في مصر 2022

1- إلغاء نظام باقات الأنترنت ( الكوتة علي حد وصفهم ) وثبات السرعة الأساسية.

2- توفير باقات إنترنت أرضي غير محدودة مع توفير سرعات مناسبة.

3- تحسين أداء خدمة العملاء مع سرعة حل المشكلات.

google-playkhamsatmostaqltradent