recent
أحدث الأخبار

تحذير حاد لصغار السن من الفيروس المخلوي التنفسي RSV

الصفحة الرئيسية

في الآونة الأخيرة ، انتشرت عدوى الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) إلى العديد من الأطفال من جميع الأعمار، وقد أعربت العديد من العائلات عن قلقها من أن "دور البرد" سيؤثر على الأطفال ولن ينتهي بالعلاج التقليدي كما هي العادة.

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي RSV ؟

"الفيروس المخلوي التنفسي" هو فيروس من مجموعة فيروسات الغشاء المخاطي يمكن أن يتسبب في بعض الحالات في التهابات خطيرة في الجهاز التنفسي حيث يتسلل إلى المجاري الهوائية للأطفال والبالغين.

يعتقد بعض الناس أن الفيروس المخلوي التنفسي يصيب الأطفال فقط، لكنه يصيب الأطفال دون سن الثانية، وكذلك الأطفال في سن الثالثة وما فوق، ويمكن أن يصيب البالغين أيضًا.

تنتشر عدوى الفيروس التنفسي المخلوي بعدة طرق، في المقام الأول عن طريق الهواء ومن خلال إفرازات الجهاز التنفسي من العطس أو السعال أو الاتصال المباشر مع شخص مصاب.

5 نصائح لحماية الأطفال من الفيروس المخلوي التنفسي RSV
صورة أرشيفية وليس لها علاقة بالفيروس المخلوي التنفسي RSV

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي rsv

أما بالنسبة للأعراض، فإن المصابين يكون لديهم العديد من الأعراض الشائعة، والتي تشبه إلى حد بعيد نزلات البرد ، باستثناء التهاب الحلق ، والعطس في النهاية ، والسعال الجاف ، والحمى المنخفضة الدرجة ، وضيق التنفس ، وما إلى ذلك ، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض في يتم اختبار الأشخاص المصابين بعد 4 إلى 5 أيام من الإصابة.

أعراض الجهاز التنفسي هي: (ارتفاع في درجة الحرارة ، سعال ، نخامة ، سيلان الأنف ، فقدان الشهية). ويوضح عبد الغفار أن الفيروس الغدي أو الفيروس المخلوي مثل الإنفلونزا قد يكون أصلها حيواني أو تحور من شخص لآخر، كما تكون أعراضهم نفس أعراض الإنفلونزا.

شاهد أيضاً← فيروس ماربورغ.. كيف ظهر وما هي مدي خطورته وما هي نسبة الإصابة به

تطعيم الفيروس المخلوي التنفسي rsv

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، إن وحدة الطب الوقائي قامت بفحص عدد كبير من الأطفال المصابين بأعراض تنفسية ووجدت أن 73 في المائة أصيبوا بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي وهو فيروس منتشر يصيب الأطفال.

يزداد انتشار فيروسات الجهاز التنفسي بين المواسم وأهمها: (فيروس الأنفلونزا - الفيروس الغدي - الفيروس المخلوي التنفسي).

اشتكى العديد من الآباء من أن نزلات البرد أثرت على أطفالهم، خاصة منذ بداية الخريف، عندما قال كثير من الأطباء إن التأثير ليس أكثر من إصابة بفيروس كورونا، وهو ما نفته الوزارة.

وأضاف عبد الغفار أن بقية الأطفال أصيبوا بالأنفلونزا والفيروس الغدي ، وأن 98٪ من المصابين بالفيروس الغدي لديهم سيلان في الأنف وأعراض خفيفة ولا تتطلب دخول المستشفى ، و 1٪ من الأطفال المبتسرين (الولادة المبكرة) لديهم عوامل خطر ويمكن أن يصابوا بأمراض رئوية.

شاهد أيضاً← ما هي أعراض متغير دلتا بلس؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة به

طرق الوقاية من فيروس المخلوي التنفسي RSV

بالنسبة للاحتياطات: (اغسل يديك كثيرًا ، ولا تقبل أطفالك في مثل هذه الأوقات ، ونظف الأسطح كثيرًا، إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو كان جلدك مزرقًا ، فانتقل بالتأكيد إلى المستشفى، ومعظم الإصابات تبلغ من العمر عامين.

من الأفضل عدم إرسال الأطفال إلى المدرسة إذا أصيبوا بالعدوى لأن الفيروس ينتقل عن طريق التنفس، وتعزيز المناعة لمنع فيروسات الجهاز التنفسي، وزيادة السوائل والأطعمة التي تعزز المناعة، وتناول الفاكهة بفيتامين سي (البرتقال والليمون)، والتغذية والتهوية الجيدة لكن بحذر(لا تتعرض للبرد مباشرة).

شاهد أيضاً← 5 حالات في حال حدوثها سوف يتم إغلاق المدارس تأجيل الدراسة

كيف تنتقل عدوي الفيروس المخلوي التنفسي RSV

تنتشر عدوى الفيروس المخلوي التنفسي بعدة طرق، في المقام الأول الهواء وإفرازات الجهاز التنفسي أثناء العطس أو السعال أو الاتصال المباشر مع شخص مصاب.

شاهد أيضاً← فيروس بوتسوانا.. ما هو متحور كورونا الجديد الذي يقلق العالم؟

لقاح الفيروس المخلوي التنفسي

لا يوجد حاليًا لقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي، لكن عادات نمط الحياة التالية يمكن أن تساعد في منع انتشار العدوى:

1- اغسل يديك باستمرار: علم الأطفال أهمية غسل أيديهم.

2- تجنب التعرض للأمراض: غط فمك وأنفك عند السعال أو العطس.

3- يجب أيضًا الحد من اتصال الأطفال بالأشخاص المصابين بالحمى أو الزكام.

google-playkhamsatmostaqltradent