recent
أحدث الأخبار

وفاة الملكة إليزابيث: ماذا قال رؤساء العالم في دفتر العزاء

الصفحة الرئيسية

وفاة الملكة إليزابيث: ماذا قال رؤساء العالم في دفتر العزاء

قال قصر باكنغهام يوم الخميس إن الملكة إليزابيث، أطول ملوك بريطانيا حكماً على مدى سبعة عقود، توفيت عن 96 عاما.

إليك بعض ردود الفعل على خبر وفاة الملكة إليزابيث:

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوترز

"بصفتها رئيسة دولة المملكة المتحدة الأطول عمراً والأطول حكماً، كانت الملكة إليزابيث الثانية موضع إعجاب على نطاق واسع لما تتمتع به من جمال وكرامة وتفاني في جميع أنحاء العالم، وقد كان لها وجود مطمئن طوال عقود من التغيير الشامل، بما في ذلك إنهاء الاستعمار في أفريقيا وآسيا وتطور الكومنولث.

"كانت الملكة إليزابيث الثانية صديقة جيدة للأمم المتحدة، وزارت مقرنا في نيويورك مرتين، أي أكثر من خمسين عامًا، وكانت ملتزمة بشدة بالعديد من القضايا الخيرية والبيئية وتحدثت بشكل مؤثر إلى المندوبين في محادثات المناخ COP26 في غلاسكو.

"أود أن أشيد بالملكة إليزابيث الثانية لتفانيها الذي لا يتزعزع طوال حياتها لخدمة شعبها. سوف يتذكر العالم طويلاً إخلاصها وقيادتها."

وفاة الملكة إليزابيث ماذا قال رؤساء العالم في دفتر العزاء

الرئيس الأمريكي جو بايدن وجيل بايدن 

وقالوا في بيان "في عالم يتسم بالتغيير المستمر، كانت حضورا ثابتا ومصدر راحة وفخر لأجيال من البريطانيين، بمن فيهم العديد ممن لم يعرفوا بلدهم من دونها".

"إرثها سوف يلوح في الأفق بشكل كبير في صفحات التاريخ البريطاني ، وفي قصة عالمنا".

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

"سوف نتذكر جلالة الملكة إليزابيث الثانية باعتبارها نصيرًا في عصرنا. لقد قدمت قيادة ملهمة لأمتها وشعبها. لقد جسدت الكرامة واللياقة في الحياة العامة. تألمت من زوالها. أفكاري مع عائلتها وشعب المملكة المتحدة في هذه الساعة الحزينة ".

شهباز شريف، رئيس وزراء باكستان 

"حزين للغاية لوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. تنضم باكستان إلى المملكة المتحدة ودول الكومنولث الأخرى في حداد على وفاتها، تعازي القلبية للعائلة المالكة وشعب وحكومة المملكة المتحدة."

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

"علمنا بوفاة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، صاحبة أعظم القلوب في كندا. لقد كان لها حضور دائم في حياتنا - وستظل خدمتها للكنديين إلى الأبد جزءًا مهمًا من بلادنا التاريخ."

الرئيسة الغانية نانا أكوفو أدو

"لدى الشعب الغاني ذكريات عزيزة للغاية عن الزيارتين اللتين قامت بهما إلى غانا خلال فترة حكمها ، وفي كلتا المناسبتين ، نتذكر الود والأناقة والأناقة والبهجة المطلقة التي جلبتها لأداء واجباتها.

شاهد أيضاً← 5 حقائق عن الملكة إليزابيث صاحبة أطول فترة حكم في بريطانيا

البيت الأمريكي للممثلين المتحدثين نانسي بيلوسي 

"اليوم ، ينضم الأمريكيون إلى شعب المملكة المتحدة في الحداد على رحيل الملكة إليزابيث الثانية المحزن. على مدى سبعة عقود من توليها العرش ، كانت جلالة الملكة أحد أعمدة القيادة في الساحة العالمية وصديقة مخلص للحرية.

زعيم جمهورية الولايات المتحدة في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل

"لمدة 70 عامًا ، من أعقاب الحرب العالمية الثانية وحتى القرن الحادي والعشرين ، عبر 15 رئيس وزراء مختلفًا ، من خلال انتصارات عظيمة وتحديات كبيرة ، حافظت القيادة الثابتة للملكة على الأرض التي أحبتها.

على الرغم من أن الملكة قضت ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن كواحدة من أكثر الأفراد شهرة وإعجابًا على هذا الكوكب ، فقد حرصت الملكة على التأكد من أن عهدها لم يكن يتعلق بنفسها أبدًا - لا شهرتها ، ولا مشاعرها ، ولا رغباتها أو احتياجاتها الشخصية. لقد وجهت المؤسسات الموقرة خلال العصر الحديث باستخدام الفضائل الخالدة مثل الواجب والكرامة والتضحية. لقد قدمت لعالمنا المعاصر صفًا رئيسيًا حيًا كان في أمس الحاجة إليه ".

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والسيدة الأولى السابقة ليدي ميلانيا ترامب 

"تركت فترة حكم الملكة إليزابيث التاريخية والرائعة إرثًا هائلاً من السلام والازدهار لبريطانيا العظمى. وأمنت قيادتها ودبلوماسيتها الدائمة وتحالفاتها مع الولايات المتحدة ودول العالم."

الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما

"ميشيل وأنا كنا محظوظين بما يكفي للتعرف على صاحبة الجلالة ، وقد كانت تعني لنا الكثير".

"مرارًا وتكرارًا ، أذهلنا دفئها ، والطريقة التي جعلت بها الناس يشعرون بالراحة ، وكيف أنها جلبت لها قدرًا كبيرًا من الفكاهة والسحر إلى لحظات من الأبهة والظروف الرائعة."

الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش 

"تشرفت أنا ولورا بمعرفة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. كانت امرأة ذات ذكاء وسحر وذكاء عظيم. إن قضاء الوقت في قصر باكنغهام ، وتناول الشاي مع جلالة الملكة - وكورجيس - من أعز ذكرياتنا من الرئاسة. قادت الملكة إليزابيث باقتدار إنجلترا خلال اللحظات المظلمة بثقتها في شعبها ورؤيتها لغد أكثر إشراقًا.

لقد استفاد عالمنا من تصميمها الثابت ، ونحن ممتنون لعقود من الخدمة التي قدمتها بصفتها صاحبة السيادة. ويقدر الأمريكيون على وجه الخصوص صداقتها القوية والثابتة ".

الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون

"أفكاري وصلواتي مع العائلة المالكة وجميع الأشخاص الذين ألهمتهم جلالة الملكة طوال فترة خدمتها".

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين

"لقد علمت ببالغ الحزن بوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. لقد كانت أطول رؤساء دولة خدمًا في العالم وواحدة من أكثر الشخصيات احتراما في جميع أنحاء العالم. أقدم التعازي القلبية للعائلة المالكة والبريطانيين اشخاص."

رئيس المجلس الأوروبي تشارلز مايكل

"ذات مرة أطلقت على إليزابيث اسم الصامد ، لم تفشل أبدًا في إظهار أهمية القيم الدائمة في عالم حديث من خلال خدمتها والتزامها.

رئيس الوزراء الأيرلندي ميشيل مارتن 

"بالنيابة عن حكومة أيرلندا ، أود أن أنقل تعاطفي العميق إلى الشعب البريطاني على فقدان ملكهم الحبيب ، جلالة الملكة إليزابيث".

"كانت زيارة الدولة التي قامت بها إلى أيرلندا في عام 2011 بمثابة خطوة حاسمة في تطبيع العلاقات مع أقرب جيراننا. وقد حققت تلك الزيارة نجاحًا كبيرًا ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى العديد من الإيماءات الكريمة والملاحظات الحارة التي قدمتها الملكة".

شاهد أيضاً← عاجل.. وفاة الملكة إليزابيث عن عمر يناهز 96 عامًا أطول ملوك بريطانيا حكماً

الملك الهولندي وليم الكسندر

"نتذكر الملكة إليزابيث الثانية باحترام عميق وعاطفة كبيرة. صامدة وحكيمة كرست حياتها الطويلة لخدمة الشعب البريطاني. نشعر بعلاقة قوية مع المملكة المتحدة وعائلتها المالكة ، ونشاركهم حزنهم في هذا الوقت . "

البيت الملكي في النرويج

"تشعر العائلة المالكة بحزن عميق لتلقي نبأ وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية".

الملك كارل السادس عشر غوستاف من السويد

"بحزن ، تلقيت أنا وعائلتي اليوم نبأ وفاة قريبي العزيز ، جلالة الملكة إليزابيث الثانية.

"لقد خدمت الملكة بلادها والكومنولث بتفاني متميز وشعور بالواجب. لقد كان لها وجود دائم ، ليس فقط في المجتمع البريطاني ولكن على الصعيد الدولي. بالإضافة إلى ذلك ، كانت دائمًا صديقة جيدة لعائلتي ورابطًا تاريخ عائلتنا المشترك ".

رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي

"الملكة إليزابيث كانت لاعبا رئيسيا في تاريخ العالم على مدى السبعين عاما الماضية. لقد مثلت المملكة المتحدة والكومنولث بتوازن وحكمة واحترام للمؤسسات والديمقراطية.

لقد كانت أكثر الرموز المحبوبة لبلدها ونالت الاحترام ، المودة والمشاعر الدافئة في كل مكان. ضمنت الاستقرار في أوقات الأزمات وحافظت على قيمة التقاليد حية في مجتمع في تطور مستمر وعميق ".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

"جلالة الملكة إليزابيث الثانية جسدت استمرارية الأمة البريطانية ووحدتها لأكثر من 70 عامًا. أتذكرها كصديقة لفرنسا ، وهي ملكة طيبة القلب تركت انطباعًا دائمًا على بلدها وعلى قرنها".

رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز

"تعازيّ للعائلة المالكة بأكملها ، حكومة وشعب المملكة المتحدة والكومنولث في وفاة الملكة إليزابيث الثانية".

"شخصية ذات أهمية عالمية ، شاهد ومؤلف التاريخ البريطاني والأوروبي."

رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا

"أشعر بحزن عميق لوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. أبعث بأخلص التعازي إلى العائلة المالكة والشعب البريطاني وشعب الكومنولث."

الرئيس البولندي أندريه دودا

"أعمق تعازيّ للعائلة المالكة ولجميع الشعب البريطاني في وفاة جلالة الملكة. لقد كانت لعقود من الزمان تجسيدًا لكل ما يجعل بريطانيا عظيمة حقًا. سنفتقدها ونتذكرها في بولندا وجميع أنحاء العالم. "

كاجا كلاس ، رئيس وزراء إستونيا

"كان إحساسها بالخدمة والتفاني في أداء الواجب العام لا مثيل له. إنها نهاية حقبة ولكن أسطورتها ستعيش وتلهم."

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

"ببالغ الحزن علمنا بوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. نيابة عن شعب UA ، نتقدم بأحر التعازي إلىRoyalFamily والمملكة المتحدة بأكملها والكومنولث على هذه الخسارة التي لا يمكن تعويضها. أفكارنا و الصلاة معك ".

رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو

"سينعي شعب جبل طارق جلالة الملكة بصفتها ملكًا حكم بحكمة وبتفاني لا يضاهى طوال فترة ظهورنا بعد الحرب كجزء من أسرة الأمم البريطانية".

"يعلن شعب جبل طارق والحكومة ولاءهما لتاج المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ولجلالة الملك".

نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

"ننضم إلى العالم في الحداد على وفاة جلالة الملكة إليزابيث ، أيقونة عالمية مثلت أرقى صفات أمتها وشعبها. حياتها المذهلة في الخدمة والواجب تجاه المملكة المتحدة لا مثيل لها في عالمنا الحديث."

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد

"كانت جلالة الملكة صديقة مقربة لدولة الإمارات العربية المتحدة وزعيمة محبوبة ومحترمة اتسمت فترة حكمها الطويلة بالكرامة والرحمة والالتزام الدؤوب بخدمة وطنها".

عبدالله بن الحسين ملك الاردن

"الأردن ينعي وفاة زعيم مبدع. كانت جلالة الملكة إليزابيث الثانية منارة للحكمة والقيادة المبدئية لمدة سبعة عقود. كانت شريكة للأردن وصديقة عزيزة للعائلة. نحن نقف مع شعب وقيادة المملكة المتحدة في هذا الوقت الصعب ".

الرئيس العراقي برهم صالح

"أشعر بحزن عميق لوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. أقدم التعازي العميقة للعائلة المالكة ولشعب المملكة المتحدة. ستُذكر الملكة إليزابيث كأيقونة عظيمة للتاريخ خدمت بنعمة وكرامة وثبات . "

وزير خارجية هندوراس إدواردو إنريكي رينا

"خالص تعازينا لشعب وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية في وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ، رسالة تعاطف مع عائلتها".

حكومة الأرجنتين 

وأعربت عن "أسفها" لوفاة الملكة إليزابيث الثانية وقالت إنها "وقفت إلى جانب الشعب البريطاني وعائلتها في لحظة الألم هذه".

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

"جمهورية فنزويلا البوليفارية تنعي وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا ، ملكة بريطانيا. نعرب عن تعازينا للعائلة المالكة والمملكة المتحدة والشعب البريطاني. السلام لروحها!".

الرئيس الإكوادوري غيليرمو لاسو

"الذهول لوفاة الملكة إليزابيث الثانية ، التي يسجل التاريخ حياتها الطويلة وتفانيها في خدمة شعبها كعهد نموذجي."

رئيس باراغواي ماريو عبدو بينيتز

وقال "من جمهورية باراغواي ، نعرب عن تعازينا للعائلة المالكة ، وحكومة وشعب المملكة المتحدة في وفاة الملكة إليزابيث الثانية ، التي ستظل دائمًا في الأذهان لدعوتها العظيمة في الخدمة".

وزير الخارجية المكسيكية مارسيلو إبرارد

"عواطفنا وتعازينا لشعب وحكومة المملكة المتحدة ".

وزارة الخارجية في كوستاريكا

"كوستاريكا تعرب عن تعازيها القلبية لبريطانيا حكومة وشعبا وكذلك لدول الكومنولث في وفاة جلالة الملكة اليزابيث الثانية".

رئيس بنما لورينتينو كورتيزو

"أبعث بأحر التعازي إلى العائلة المالكة والشعب البريطاني والكومنولث في وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية، التي كرمت بنما في زيارة دولة تاريخية قبل ستة عقود، السلام لروحها".

google-playkhamsatmostaqltradent