recent
أحدث الأخبار

البرص المصري يغزو إسرائيل.. "قد يأكلهم في اي لحظة"

الصفحة الرئيسية

البرص المصري يغزو اسرائيل

بعد مرور 4 سنوات من التحذيرات التي أطلقها باحثون في جامعة تل أبيب من انتشار "البرص المصري" في مناطق إسرائيلية وتوصيتهم بضرورة إبادته لما يشكله من تهديد على النظام البيئي في تلك المناطق.

إلا أن أعداده لا تزال في ازدياد متواصل، لدرجة طلب هيئة البيئة والمتنزهات في إسرائيل مؤخرا المساعدة من السكان المحليين بمنطقة وادي عربة لرصده وتصويره، وفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

كما أوضحت سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية أن البرص المصري واسمه العلمي Tarentola annularis يأكل أي شيء يمكنه السيطرة عليه، مؤكدا أنه يمثل تهديدا لدولة الكيان الصهيوني.

وكانت قد قالت سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية يوم الثلاثاء إنها تسعى للحصول على مساعدة من سكان وادي عربة في المحليين في تحديد مكان أبو بريص المصري (Tarentola annularis)، الذي قالوا إنه كان يغزو إسرائيل، كما حذر العلماء والباحثون من أن البرص المصري يهدد التوازن البيئي المحلي.

البرص المصري يغزو إسرائيل.. "قد يأكلهم في اي لحظة"

أضرار البرص المصري

أوضحت سلطة الطبيعة والحدائق للكيان الصهيوني أن البرص المصري يمكنها أن تأكل أي شيء تستطيع التغلب عليه، في شمال إفريقيا، تم تسجيلها وهي تأكل جربوع.

كما أنها تأكل الأبراص ومفصليات الأرجل الأخرى وتشكل خطرا محتملا على أي شيء يعيش في موطنها وأصغر منها.

كما تم توثيق البرص المصري وهي تأكل الطيور الصغيرة وتعتبر من الأنواع العدوانية للغاية، وأضافت "إنهم يعضون بقوة ويتكاثرون في مرحلة سريعة".

وأضافت أنه تم اكتشاف البرص المصرى على جدران المنازل في عام 2012، وقال إنه كان نوعًا كبيرًا جدًا يمكن أن يصل وزنه إلى 75 جرامًا (2.6 أونصة).

بعد العثور عليه بالقرب من محمية طبيعية كانت موطنًا لأنواع الابراص المحلية، قال ميري إن تقييمه كان أن هذا البرص المصري "قضي على جميع الأبراص المحلية".

وأضاف البروفيسور ميري: "من المحتمل أن يتسبب ذلك في أضرار جسيمة لأي نظام بيئي".

ظلت الأنواع غير معروفة حتى عام 2014 عندما تمكن طالب يدعى سيمون جاميسون من القبض على العديد منها، هذا الشهر، تم رصد اثنين من الابراص المصرية في كيبوتس إليفاز في جنوب وادي عربة.

لم تستطع NPA تحديد كيفية انتقال الأنواع على طول الطريق إلى وادي عربة، وكانت تطلب الآن مساعدة السكان المحليين.

google-playkhamsatmostaqltradent