recent
أحدث الأخبار

مفاجأة.. خطة رضا حجازي وزير التعليم الجديد لتطوير التعليم

الصفحة الرئيسية

خطة وزير التعليم الجديد رضا حجازي لتطوير التعليم

خرج علينا منذ دقائق معدودة وبعد إنتهاء جلسة النواب الطارئة تقرر إقالة طارق شوقي وزير التربية والتعليم، حيث قالت المصادر المطلعة إن رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين سيتولى منصب وزير التربية والتعليم بدلًا عن الدكتور طارق شوقي.

مفاجأة.. خطة رضا حجازي وزير التعليم الجديد لتطوير التعليم

خبر إقالة طارق شوقي لاقي فرحة كبيرة في الوسط التعليمي وفي أوساط المعلمين وتعيين الدكتور رضا حجازي منصب وزير التربية والتعليم خلفا للمٌقال طارق شوقي.

شاهد أيضاً← التعديل الوزاري الجديد 2022.. 13 وزيراً جديداً وإقالة 12 آخرين

هذا ويعد الدكتور رضا حجازي رابع معلم يصل إلى منصب وزير التربية والتعليم على مدار تاريخ الوزارة، فالرجل الذي بدأ حياته معلما للعلوم بإحدى المدارس الإعدادية بالدقهلية، ثم معلما للكيمياء بالمرحلة الثانوية في نفس المحافظة، استطاع أن يصل إلى أرفع المناصب القيادية بوزارة التربية والتعليم.

مناصب رضا حجازي وزير التعليم الجديد

وشغل الدكتور رضا حجازى عدة مناصب قيادية بدأت بمدير لمركز تعليم الكبار بسرس الليان، ونائب لرئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونائب لمدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم رئيسا لقطاع التعليم العام منذ عام 2015 وحتى عام 2019، وتولى منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لمدة 3 سنوات.

وأصبح في ديسمبر من عام 2019 نائبا لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي.

كما ساهم رضا حجازى وزير التعليم الجديد، فى إحداث طفرة حقيقة فى إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، حيث كان أحد الأعضاء فى اللجنة التى تولت وضع نظام البوكليت بعد أحداث تسريبات الثانوية العامة عام 2016، الأمر الذى حقق طفرة فى الامتحانات ومنع التسريب وتقليل الغش الإلكترونى.

شاهد أيضاً← عاجل.. إقالة وزير التربية والتعليم طارق شوقي وتعيين رضا حجازي

من هو وزير التعليم الجديد رضا حجازي

وزير التعليم الجديد رضا حجازى، هو أستاذ باحث بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وحاصل على دكتوراه فى إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة، عمل كمدرس مساعد بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ومدرس بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

شاهد أيضاً← مفاجأة وصدمة.. لطلاب الثانوية العامة من رضا حجازي وزير التعليم الجديد

خطة رضا حجازي لتطوير التعليم

التعديل الوزاري الجديد 2022 مازالت اخباره تشهد اهتماما كبيرا من جانب جميع المواطنين في مصر منذ الساعات الاولى من صباح اليوم.

ومع اعلان التعديل الوزاري الجديد تساءل الجميع عن مصير خطة تطوير التعليم مع تغيير وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي.

التعديل الوزاري الجديد وفقا لما اكدته مصادر رسمية بوزارة التربية والتعليم لن يؤثر على سير خطة تطوير التعليم التي بدأها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: ان خطة تطوير التعليم مستمرة رغم التعديل الوزاري الجديد، حيث انها خطة يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصياً اي انها استراتيجية دولة و ليست استراتيجية وزير مرتبطة باسم مسئولاً بعينه.

شاهد أيضاً← عاجل.. إقالة وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار وتعيين أيمن عاشور

نظام التعليم الجديد يدرس به حاليا 11 مليون طالب وطالبة الان، حيث تم تطبيقه حتى الان على صفوف رياض الاطفال والصفوف من الاول حتى الرابع الابتدائي.

خطة تطوير التعليم في عهد رضا حجازي، وفقا لما اكدته مصادر رسمية بوزارة التربية والتعليم، هدفها مواءمة متطلبات سوق العمل المتزايدة، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، وكذا تعزيز وتنمية المهارات لدى الشباب.

أهداف خطة تطوير التعليم

وتتمثل اهداف خطة تطوير التعليم في: إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، والاهتمام بمخرجات التعلم، بالإضافة إلى تحسين جودة النظام البحثي والتكنولوجي، بجانب تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم محليًا، وإقليميًا، وعالميًا.

حيث يتم في هذا الإطار مراعاة أن يركز التعليم على المتعلم نفسه، وأن يكون التعلم من أجل الحياة وليس من أجل الامتحان الذي يتم إجراؤه له، فضًلا عن أن يتم التركيز على اكتشاف المواهب الحقيقية للطالب.

شاهد أيضاً← حقيقة منع الاختلاط بالجامعات العام المقبل.. وموعد تطبيق القرار

وكان قد وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، بأغلبية الثلثين، على التعديل الوزاريالذي شمل 13 حقيبة وزارية، بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس.

جاء ذلك خلال الجلسة الطارئة، اليها دعا إليها رئيس الجمهورية، للنظر في تعديل وزاري يشمل 13 حقيبة وزارية، بعد تشاوره مع رئيس مجلس الوزراء.
google-playkhamsatmostaqltradent