recent
أحدث الأخبار

كلية تجارة إنجليزي (انجلش) من الألف إلى الياء (دليل شامل)

الصفحة الرئيسية

كل ما تريد معرفته عن كلية تجارة إنجليزي

في البداية دعونا نأخذ نبذة صغيرة عن كلية التجارة عموماً والتي يرجع تاريخها إلى عام 1911 حيث أنشئ ما يعرف بمدرسة التجارة العليا، وكانت مدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتخرجت أولى دفعاتها -المكونة من 19 طالباً فقط - عام 1914.

وظلت مدة الدراسة في كلية التجارة ثلاث سنوات إلى أن تم إنشاء مجلس إدارة للمدرسة في نوفمبر 1923 بقانون رقم 45، هذا المجلس الذي عمل على تعديل برامج المدرسة وكانت من تعديلاته أن جعل مدة الدراسة بها أربع سنوات.

وفي 22 أغسطس من عام 1935 صدر المرسوم رقم 91 الذي قضى بدمج جميع المدارس العليا في الجامعة المصرية -جامعة القاهرة فيما بعد- لتتحول بذلك مدرسة التجارة إلى كلية التجارة.

كلية تجارة إنجليزي (انجلش) من الألف إلى الياء (دليل شامل)

كلية تجارة انجلش

تجارة انجلش من أقدم الكليات التي تم انشائها في مصر، وقد زاد الالتحاق بالجامعة مع الوقت وذلك لأهميتها خاصةً عند التعيين في البنوك الخاصة والوظائف المختلفة، وأهم ما يميز الكلية هي أن الدراسة بها باللغتين الانجليزية والعربية، وفيما يلي سوف نتحدث بشكل مفصل عن كلية تجارة انجليزي.

كليه تجارة إنجليزي

عليك أن تعلم في البداية عزيزي الطالب أن كلية تجارة انجليزي كانت ومازالت حتى الآن فرع تابع إدارياً لكلية التجارة فهي شعبة يختص فيها التدريس باللغة الانجليزية.

الفرق بين كلية تجارة عربي وكلية تجارة إنجليزي

1- الكتب الدراسية: حيث انها يتم استيرادها من امريكا - كندا - بريطانيا ولا يتم تأليفها في الكلية الا في حالات قليله جدا.

2- اماكن التدريس والاعداد: حيث تكون الاماكن المخصصة للتدريس أفضل وأكثر تجهيزا من نظيرتها في كلية التجارة اللغة العربية.

3- الاعداد: وبالنسبة للأعداد فيكون العدد في شعبة اللغة الانجليزية أقل بكثير من كلية التجارة عامة.

مصاريف كلية تجارة إنجليزي

مصاريف كلية تجارة انجلش تختلف من جامعة لأخري وتكون عادة من حوالي 6000 - 9000 جنيه سنويا أو أكتر بعيداً عن مصاريف الكتب وتزداد كل سنة عن اللي قبلها.

أقسام كلية تجارة انجليزي

يوجد في كلية تجارة انجلش 6 اقسام أو تخصصات، تختلف من جامعة لأخري:

1- قسم المحاسبة: وهو القسم الاكثر عدداً (موجود في جميع الجامعات)

2- قسم ادارة الاعمال: وهو ثاني الأقسام من حيث العدد (موجود في جميع الجامعات).

3- قسم الاحصاء والتأمين.

4- قسم الاقتصاد.

5- قسم التجارة الخارجية.

6- قسم سياسة (يختلف من جامعة لأخري).

نظام الدراسة في كلية تجارة انجليزي

مدة الدراسة في كلية تجارة انجليزي 4 سنوات، ويدرس الطالب جميع التخصصات في السنتين الاولى والثانية ويتم التخصص في بعض الجامعات من السنة الثالثة وبعض الجامعات في السنة الرابعة وفي اقسام من السنة الثانية، لكن في جامعات معينة فقط مثل قسم سياسة جامعة اسيوط.

كل عام يقسم الى ترمين دراسيين ولا توجد مواد تستمر أكثر من ترم واحد في دراستها حتى لو في مادتين في الترمين بنفس الاسم بيكون المنهج مختلف.

تقسم درجات المواد على 3 اشياء تختلف من جامعة لأخري، وتكون في الغالب كالتالي:

1- أعمال السنة: 25% من نسبة المجموع الكلي

2- امتحان الميد ترم: 25% من نسبة المجموع الكلي.

3- امتحان نهاية الترم: 50% من نسبة المجموع الكلي.

مجالات العمل لخريج تجارة انجليزي

لا تخلو شركة من الاحتياج الى خريجي كلية التجارة، فبعض البنوك والشركات المختصة حسابياً وشركات خدمة العملاء وغيرها، تقوم بالكامل على خريجي كلية تجارة.

نجد أن جميع المنشئات تحتاج لخريجي الكلية سواء كانت مستشفيات أو شركات خاصة أو مصانع.

خريج كلية التجارة يكون على علم واسع سواء محاسب، أو في الجوانب الادارية من (مبيعات - خدمة عملاء - تسويق - موارد بشرية - استثمار وغيرها من التخصصات المختلفة).

خريج قسم المحاسبة يتمتع بفرص واسعة من العمل داخل وخارج مصر، فالبنوك وشركات المحاسبة والضرائب هم أكبر الاماكن احتياجاً لخريجي القسم ولكن لزيادة قيمة الخريج في سوق العمل يحتاج الى شهادات لتثقل من معلوماته مثل شهادات: CMA - CIA- CFA- CPA - IFRS، وجميعهم شهادات معتمدة دوليا يعترف بها في جميع بلاد العالم.

ولا يقتصر عمل المحاسب في الاماكن السابق ذكرها فقط ولكن لا يخلو مكان من الاحتياج لخريج كلية التجارة بشكل عام وخاصة خريج قسم المحاسبة.

يتمتع خريج قسم ادارة الاعمال بمعرفة واسعة في مجالات متعددة (التسويق - الموارد البشرية - خدمة العملاء - الادارة وغيرهم) ويعمل خريج القسم أيضا في البنوك وشركات المحاسبة وجميع الشركات السابقة ولكن في ادارة واقسام مختلفة تناسب مع طبيعة تخصصه.

يحتاج أيضا خريج القسم لشهادات ودراسات أخرى ليثقل من قدراته مثل شهادة MBA في تخصص معين او الماجستير والدكتوراة في التخصص المطلوب.

كما ان الدراسة بالقسم قد تساعد الخريج منه بان يبدا مشروعا خاصا به ويقوم بدراساته الخاصة من خلال ما درسه في مرحلته الجامعية.

google-playkhamsatmostaqltradent