recent
أحدث الأخبار

جدري القرود Monkeypox [يبدأ بالحمي وينتهي بالصداع "أعراض جدرى القرود"]

الصفحة الرئيسية

ما هو مرض جدري القرود وما هي أعراضه؟ وما علاقته بالقرود ؟

جدري القرود Monkeypox

جدري القرود هو مرض نادر ينتج عن الإصابة بفيروس جدري القرود، وهو مرض يشبه مرض الجدري، تم اكتشاف مرض جدري القرود لأول مرة في عام 1958 نتيجة حدوث تفشي لمرض يشبه الجدري بين مجموعة من القرود المخصصة لإجراء الأبحاث العلمية، ونتيجة لذلك أطلق على هذا المرض جدري القرود.

Monkeypox virus تظهر أعراض الجدري بدءا من الشعور بحمّى ,ألم بالرأس ويتبعه ألم عضلي ومن ثم تورم بالعقد اللمفاوية مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وظهور طفح جلدي على شكل بثور مكسوة بقشرة خارجية.

جدري القرود Monkeypox

ويستغرق وقت التعرض للفيروس منذ وقت ظهور الأعراض حوالي عشرة أيام، وعادة ما تستمر الأعراض من أسبوعين إلى خمسة أسابيع.

في عام 2003، عند انتشار الفيروس في الولايات المتحدة، قام فريق من الباحثين بتتبع مصدر العدوى للفيروس ووجدوا أن الأمر بدأ تحديداً من متجر لبيع الحيوانات الأليفة يقوم ببيع القوارض الغامبية المستوردة.

شاهد أيضاًالربح من رفع الصور علي جوجل 2022 [اربح 100 دولار في اليوم]

أول إصابة بجدري القرود

بينما تم تشخيص أول حالة إصابة بمرض جدرى القرود بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو.

ينتشر مرض جدري القرود بشكل أساسي في دول وسط وغرب أفريقيا، حيث تم تسجيل الإصابة بهذا المرض خارج قارة إفريقيا 3 مرات فقط.

إذ تم التبليغ عن أكثر من 400 حالة عند البشر بين عامي 1970 و1986، وقد تسبب الانتشارات الفيروسية الصغيرة الوفيات بنسبة 10%، ومن هنا فإن معدل الإصابة الثانوية يختلف من شخص إلى آخر بشكل نسبي شبيه للإصابات التي تحدث في وسط وغرب أفريقيا الاستوائية.

ويُعتقد أن السبب الرئيسي للعدوى هو الاحتكاك مع الحيوانات المصابة أو سوائلها الجسدية.

تم التبليغ عن أول حالة تفشي للفيروس في الولايات المتحدة عام 2003 في وسط غرب ولاية ألينوي وإنديانا وويسكنسن مع رصد إصابة واحدة في ولاية نيو جيرسي والتي يعود مصدرها إلى كلاب المروج التي أُصيبت بالفيروس نتيجة احتكاكها مع قارض غامبي، ولم تحدث أي وفاة على إثر ذلك.

تم تحديد تفش ثان للمرض في جمهورية كونغو الديموقراطية ( زائير) بين عامي 1997 و1996، وحدث تفش صغير لمرض جدري القردة البشري في الولايات المتحدة الأمريكية بين مالكي كلاب البراري.

صدر التفشي من فيلا بارك، الينوي خارج مدينة شيكاغو، عندما أبقى تاجر حيوانات عجيبة كلاب براري يافعة على مقربة من فئات الجرابي الغامبي المستوردة من أكرا، غانا مؤخرا.

تم الإبلاغ عن إصابة 71 شخص بالمرض ولم يمت منهم أحد.

تم اكتشاف تركيز أفريقي ثان من العدوى في السودان ولم يمت أي مريض مصاب بالمرض.

تفشي مرض جدري القرود في نيجيريا عام 2017

صرحت التقارير انتشار جدري القردة حول جنوب شرق وجنوب جنوب نيجيريا، تبحث بعض الولايات والحكومة الفيدرالية في نيجيريا حاليا عن طريقة لاحتوائها، بالإضافة إلى إيجاد علاج للمرضى المصابين.

وانتشر المرض إلى لاغوس وأكوا ايبيوم وباليسا وكروس ريفر ودلتا وأنغو وايمو وأيكتي ويبادان وناسا راوا والنيجر والأنهار وإقليم العاصمة الفيدرالية.

شاهد أيضاً  أفضل 10 تطبيقات للربح من مشاهدة الاعلانات 2022 مضمونة ومجربة

أنواع فيروس جدري القرود

يوجد نوعين أو فرعين حيويين لفيروس جدري القرود، حيث يقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين:

فيروس جدري القرود الوسط إفريقي، ويتميز هذا النوع بتسببه بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وتسببه بنسب أعلى من الوفيات، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس موثقة.

فيروس جدري القرود الغرب إفريقي، والذي يسبب أعراض أقل شدة من النوع الآخر، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس محدودة.

اسباب جدري القرود

يتطور مرض جدري القرود نتيجة الإصابة بفيروس جدري القرودMonkeypox Virus، وهو فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الجدرية بالإنجليزيةPoxviridae

لا يزال المصدر الطبيعي لفيروس جدري القرود غير معروف، إلا أنه يعتقد أن أنواعاً من القوارض الإفريقية تلعب دوراً في نقل هذا الفيروس.

كيفية انتشار مرض جدري القرود

ينتشر مرض جدري القرود إلى البشر عن طريق التلامس مع الفيروس المسبب سواء عن طريق:

-ملامسة شخص آخر مصاب.

- ملامسة الحيوانات المصابة.

- ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس.

يدخل الفيروس إلى الجسم عن طريق الجلد المتشقق أو المجروح، أو عن طريق المجاري التنفسية، أو عن طريق الأغشية المخاطية في الأنف والفم والعينين.

اعراض جدري القرود

على الرغم من تشابه أعراض مرض جدري القرود مع الأعراض الناتجة عن مرض الجدري، إلا أنها تكون أخف، مع اختلاف وحيد يتضمن تورم العقد اللمفية نتيجة الإصابة بجدري القرود.

تتراوح فترة حضانة فيروس جدري القرود عادة مدة 7- 14 يوم، إلا أنها يمكن أيضاً أن تتراوح بين 5- 21 يوم قبل بدء ظهور الأعراض، والتي تشمل ما يلي:

حمى.

صداع.

آلام العضلات.

ألم الظهر.

تورم العقد اللمفاوية.

قشعريرة.

تعب وإرهاق.

يبدأ الطفح الجلدي بالظهور بعد مدة 1- 3 أيام أو أكثر من إصابة المريض بالحمى، والذي غالباً ما يظهر على الوجه أولاً، ثم يبدأ بالانتشار إلى باقي أجزاء الجسم، ويمر الطفح الجلدي بعدة مراحل قبل أن يسقط عن الجلد، حيث تتضمن هذه المراحل ما يلي:
البقع (بالإنجليزية: Macules).
الحطاطات (بالإنجليزية: Papules).
الحويصلات (بالإنجليزية: Vesicles).
البثرات (بالإنجليزية: Pustules).
التقشرات (بالإنجليزية: Scabs).

يستمر المرض عادة مدة تتراوح بين 2- 4 أسابيع.

من الممكن أن ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان أو من شخص إلى آخر.

بينما تحدث العدوى من الحيوان إلى الإنسان عن طريق لدغة حيوانية أو عن طريق التلامس المباشر لسوائل جسم حيوان مصاب، فإن انتقال العدوى من شخص لآخر يكون عن طريق الجهاز التنفسي أو لمس سوائل جسم إنسان مصاب.

تشتمل العوامل الخطرة المؤدية لانتشار المرض على مشاركة الشخص المصاب غرفة نومه، واستخدام أدواته الشخصية.

وعادة ما يكون الطفح الجلدي موجودا فقط على الجدع ولكن مع إمكانية انتشاره إلى أخمص وراحتي القدمين، والتي تحدث في التوزيع المركزي.

وتظهر الجروح البقعية الأولية على شكل عمل برائحة كريهة أو على شكل تقرحات وبثور.

شاهد أيضاً أفضل 10 طرق للربح من مشاهدة الاعلانات اربح 100 دولار يوميا من الاعلانات

كيف يتم تشخيص جدري القرود؟

قد يكون من الصعب تشخيص مرض جدري القرود بسبب التشابه الكبير بينه وبين مرض الجدري، إلا أن التشخيص يتم عن طريق إجراء فحص جسدي من قبل طبيب مختص، بالإضافة إلى إجراء بعض الفحوصات والتحاليل المخبرية للتحقق من نوع الفيروس المسبب للمرض.

علاج جدري القرود

لا يوجد لغاية الآن علاج فعال وآمن لمرض جدري القرود، إلا أنه تم استعمال لقاح الجدري، وبعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل دواء السيدوفوفير (Cidofovir)، وغيره، بالإضافة إلى استعمال العلاج بالغلوبولين المناعي (Immune Globulin) للتحكم بحالات تفشي مرض جدري القرود.

لا يوجد أي علاج آمن ومثبت لجدري القردة.

يمكن تلقيح الأشخاص المصابين بعد أربعة عشرة يوما من التعرض للمرض.

علاج جدري القرود

كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

قد يساعد الالتزام بعض التدابير الوقائية على الحد أو الوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود.

تتضمن هذه التدابير ما يلي:

يفترض أن التطعيم ضد الجدري يوفر حماية ضد عدوى مرض جدري القردة البشرية، باعتبارها فيروسات وثيقة الصلة ببعضها ويحمي المطعوم الحيوانات من تحدي جدري القردة التجريبي الفتاك.

لكن لم يتم إثبات هذا بشكل قاطع على البشر لأنه تم توقيف التطعيم الروتيني ضد الجدري بعد القضاء الواضح على الجدري بسبب اهتمامات تتعلق بسلامة المطعوم.

صدر أن لقاح الجدري يحد من خطر الإصابة بجدري القردة بين أشخاص تم تطعيمهم من قبل في أفريقيا، انخفاض المناعة ضد فيروسات الجدري في الجماعات المعرضة للإصابة هو عامل في انتشار جدري القردة.

ويعود ذلك إلى تضاؤل المناعة الوقائية ما بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم قبل عام 1980 عندما توقفت التلقيحات الجماعية ضد الجدري في الجماعات المعرضة للإصابة هو عامل في انتشار جدري القردة.

وقد أوصى مراكز الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ( CDC) الأشخاص المحققون في تفشي جدري القردة المتورطون في رعاية أفراد أو حيوانات المصابة، بضرورة أخذ مطعوم الجدري للحماية من جدري القردة، ويجب كذلك تطعيم من كان على اتصال وثيق أو حميم مع أفراد أو حيوانات مؤكد إصابتهم بجدري القردة.

ولا توصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالتلقيح ما قبل الإصابة للأطباء البيطريين غير المعرضين للمرض أو الموظفين البيطريين أو ضباط مراقبة الحيوانات ما لم يشارك هؤلاء في تحقيقات ميدانية.

تلقي لقاح الجدري (Smallpox Vaccine)، حيث تشير التقارير إلى أن لقاح الجدري يقلل من خطر الإصابة بمرض جدري القرود.

تجنب ملامسة الحيوانات التي قد تحمل فيروس جدري القرود، والتي تتضمن الحيوانات المريضة، أو الحيوانات التي عثر عليها ميتة في مناطق ينتشر فيها الفيروس.

تجنب ملامسة أي مادة تلامست مع الحيوانات المريضة، مثل الفراش أو الملابس وغيرها.

عزل المرضى المصابين بمرض جدري القرود عن الأشخاص الآخرين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

ممارسة قواعد النظافة الجيدة بعد ملامسة البشر أو الحيوانات المصابين، مثل غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، أو استعمال المعقمات الكحولية.

استعمال معدات الوقاية الشخصية عند الاعتناء بالأشخاص المصابين بالمرض.

شاهد أيضاً الربح من النت افضل طريقة للربح من الإنترنت بطريقة سهلة ومضمونة في 2022

ما هو سير مرض جدري القرود؟

تشير الدراسات إلى أن نسبة الوفاة المرتبطة بالإصابة بمرض جدري القرود في مناطق وسط وغرب إفريقيا ضمن الأشخاص الذين لا يتمتعون برعاية طبية جيدة قد تصل إلى 10%..

مرض جدري القرود في مصر

كشفت وزارة الصحة المصرية على أنه لم يتم رصد أي حالات إصابة لجدري القرود في مصر، وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه لا يوجد رصد أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في مصر.

وأكد أن الوزارة تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى.

google-playkhamsatmostaqltradent