recent
أحدث الأخبار

6 مفاهيم خاطئة ومذهلة عن حكم الفوركس وتجارة الفوركس 2022

الصفحة الرئيسية

حكم الفوركس وهل الفوركس حلال ام حرام ؟

في البداية عليك أن تعرف أن الفتاوي في حكم التداول بالعملات تختلف بين التحريم والتحليل حسب الصورة التي عرضت على المفتي او التي استشفها المفتي، وايضا حسب فقه ومنهج المفتي.

6 مفاهيم خاطئة ومذهلة عن حكم الفوركس وتجارة الفوركس 2022

الفوركس حرام ؟

فتاوى تفيد بتحريم التداول بالعملات وخاصة في تجارة الفوركس وبكل تأكيد تعتمد على الفهم التالي:

1- الفوركس حرام لعدم القبض في نفس المجلس.

2- الفوركس حرام لوجود تغرير بالأرباح الكثيرة .

3- تحريم الفوركس لان صفقات الشراء لا تتم وانما تكون مفتوحة عند وسيط فوركس.

شاهد أيضاًجواب نهائي وصادم عن حكم الفوركس 2022 في الاسلام

4- الفوركس حرام بسبب استخدام الرافعة المالية والتي يأتي معها رسوم التبييت.

5- الخلط في الفهم بين المضاربة أي تداول العملات والقمار.

6- تحريم تداول العملات أو الاستثمار في البورصة في الفوركس على انه لا يفيد الاقتصاد الواقعي.

ولكن سوف نبين من الناحية الفنية التصوير الصحيح لحكم الفوركس من رؤية تاجر ومضارب في مجال الفوركس من عام 2010.

أولاً: بالنسبة للقبض من الفوركس

مع انهاء أي عملية شراء في سوق الفوركس ببيع ما تملك قيمته يتم وضع المكسب أو الخسارة في حساب فوركس الخاص بك مباشرة بدون تأخير، فقد تم القبض فعليا
مثله مثل اي شخص حول لك مال الي حسابك البنكي.

فهنا انت قد قبضت مالك بلا شك، ما عليك سوى سحب المال واستلامه، فالفتوى بالتحريم لعدم القبض في نفس المجلس هي بسبب عدم وضوح الصورة بالشكل الصحيح عند المفتي.

شاهد أيضاً 5 طرق للاستثمار في سوق الفوركس (دليل شامل للمبتدئين)

ثانياً: بالنسبة لوجود تغرير بالأرباح في فوركس

تجارة الفوركس لا تخرج أرباحاً عندما تودع في سوق الفوركس المال مثل البنوك.

هذا فهم وفتوى خاصة بشركات ادارة الحسابات التي توعد بأرباح كبيرة وثابته بدون توضيح المخاطر وتغرير الناس بنسب الارباح بعيد عن نسب الخسائر.

أما سوق الفوركس فهو سوق مالي بين البنوك المركزية لكل دولة وهو صناعة المال في العالم وأنت تضارب او تستثمر في شراء وبيع ازواج العملات فتربح وتخسر حسب خبرتك ومهارتك التجارية.

ثالثا: الفوركس حرام بسبب أن صفقات الشراء لا تتم وانما تكون مفتوحة عند الوسيط 

وكأنه تداول غير حقيقي وعمليات وهمية وهذا صحيح ولكن في الشركات النصابة الغير المرخصة، ولكن في الشركات المرخصة والمعتمدة يتم تنفيذ الصفقات عن طريقين:

1- عن طريق شبكة البنوك الالكترونية مباشرة وتسمى ECN .electronic connected network.

2- تنفيذ عند شركة وسطاء فوركس لأنها معتمدة في التنفيذ كوسيط فوركس أو كصانع للسوق market maker وهي تأخذ الصفقات وتنفذها مع البنوك حسب مهاراتها ولكن لا تنفذ كل صفقة مع البنك، فهذا عملهم المرخص، فكل صفقة شراء يقابلها صفقة بيع
والعكس صحيح.

أما من البنك أو شركة وسطاء فوركس فليس هناك صفقات من طرف واحد الا في حالة النصب فقط.

شاهد أيضاً تجارة الفوركس من الألف إلى الياء (دليل شامل للاحتراف)

رابعاً: تحريم الفوركس بسبب فوائد التبييت الملحقة باستخدام الرافعة المالية

تم تصوير الروافع المالية على انها قروض وفوائد التبييت على أنها فوائد ربوية هي ليست قروض تماما ولا يتم التعامل من قبل البنوك الممولة على انها قروض والا كان لها نفس اجراءات الائتمان المتبعة في تلك البنوك من تقديم اوراق تثبت القدرة الائتمانية على سحب القرض.

الرافعة المالية هي مشاركة مالية من مزودي السيولة مشروطة بعدم خسارة حداَ ائتماني أو مال محجوز يسمى بالهامش المالي المحجوز فاذا وصلت خسارة الصفقة إلى هذا الحد يتم اغلاقها اجباري من قبل شركة الوساطة .

فوائد التبييت هي الفوائد المفروضة من قبل البنوك المركزية على عملة دولتها وليس لها علاقة بالرافعة المالية أو كما تم تصويره على أنه قرض فلو أنك تتداول بدون رافعه مالية سيتم فرض عليك فوائد التبييت سواء بالإيجاب أو بالسلب حسب نوع الفائدة.

فليست الفائدة ذات علاقة بالرافعة المالية فعلاقتها بالعملة نفسها مثل ما أنك تفتح حساب في أي بنك يعطوك الفائدة المقررة من البنك ( وهذه الفائدة هي محل خلاف في تحريمها الان بعد بيان الصورة انها ليست من الربا، وقد اصدرت دار الافتاء المصرية فتوى بتحليل فوايد البنوك على انها فوايد تمويل استثمارات).

شاهد أيضاًحكم التداول في الفوركس 2022 هل تداول العملات حلال ام حرام؟

بعيدا عن هذا الخلاف فقد قامت كثير من شركات الوساطة بعمل حسابات اسلامية خالية من رسوم التبييت.

خامساً: تحريم تداول الفوركس وخلطها في التشبيه بالقمار

تداول الفوركس أو تداول العملات على كلام أكثر العلماء وهو أن الفوركس حلال وهي عملية الشراء والبيع بهدف الربح وليس بهدف الامتلاك والاستثمار.

أما القمار فحسب نية القائم بالعمل فهو لا يهتم ببيع أو شراء هو مجازفة غير مدروسة وغير محسوبة ولا يعتني أو يهتم لبيع أو شراء، هو وضع فلوس نظير انتظار الحظ لزيادة أو خسارة في الفلوس، وهذا يمكن أن يكون في أي شي وليس الفوركس فقط
فيمكن المقامرة على مباراة كرة قدم أو لعبة كوتشينة أو دومنه أو على جائزة معينه أو أي شي.

سادساً: تحريم الفوركس باعتبار أن تداول العملات أو الاستثمار في البورصة في الفوركس أنه لا يفيد الاقتصاد الواقعي أو الحقيقي كما يقولون.

في الحقيقة كثير من الناس تفهم ذلك بسبب عدم اطلاعهم على هذه الأسواق (أسواق الفوركس)، هذه صناعة المال سواء كان البورصة أو سوق الفوركس مثلها مثل أي صناعة أو زراعة ولكن العنصر هو المال في الشراء والبيع.

تداول العملات زاد من حجم التوظيف في البنوك وشركات الوساطة والوكلاء وشركات الشحن وشركات التكنولوجيا وشركات التسويق وشركات نقل الاموال وكثير من الانشطة المرتبطة بالمجال.

أي تجارة الهدف منها الربح وعند خسارة طرف حتما قد استفاد الطرف الاخر فعليا وليس هذا في البورصة فقط أو في تجارة الفوركس فقط .

شاهد أيضاًكيفية فتح حساب فوركس 2022 بطريقة سهلة وبسيطة وآمنة

كانت هذه تجربة أحد متداولي العملات في مجال الفوركس خاصة وهذا المقال ليس له أي علاقة بحلال أو حرام تجارة الفوركس عموماً فقد تحدثنا سابقاً وذكرنا أراء العلماء في حكم التداول في الفوركس ووضحنا طرق التداول الصحيحة والشرعية وحكم تداول العملات.

google-playkhamsatmostaqltradent