recent
أحدث الأخبار

عاجل.. وفاة جورفان فييرا مدرب الاسماعيلي ومنتخب عمان السابق بعد أزمة قلبية

الصفحة الرئيسية

تصريحات من وسائل الإعلام الرياضية مساء اليوم الجمعة عن وفاة جورفان فييرا مدرب الزمالك المصري والاسماعيلي ومنتخب العراق سابقا ومدرب النجم الساحلي التونسي وكذلك مدرب عدد من الأندية العربية والأجنبية، في نبأ شكل صدمة لكل الأوسط الرياضية العربية والدولية.

وفاة المدرب جورفان فييرا مدرب منتخب العراق الأسبق والذي يعتبر صاحب أكبر انجاز في تاريخ منتخب العراق عام 2007 حينما حقق المنتخب العراقي لقب بطولة كأس أسيا.

ووفقا لتقارير إعلامية رياضية عربية ودولية فإن سبب وفاة جورفان فييرا تعود لتعرضه لازمة قلبية حادة ألمت به خلال الساعات القليلة الماضية ما استدعى نقل جورفان فييرا الى المستشفى على الفور الى ان أعلن عن وفاته قبل قليل.

عاجل.. وفاة جورفان فييرا مدرب الزمالك والإسماعيلي السابق بعد أزمة قلبية

ولد جورفان فييرا لأم برازيلية وأب برتغالي، يملك جورفان فييرا الجنسية لكل من (البرازيل، البرتغال، المغرب، بالإضافة إلى الجواز العراقي الذي ناله بعد تتويج منتخب العراق بكأس أسيا 2007).

ولكن جورفان فييرا لا يحمل غير الجواز البرتغالي في أسفاره ويفخر به كثيرا.

اعتنق جورفان فييرا الإسلام عندما كان مدربا في المغرب ويتقن ثمانية لغات من بينها العربية والفارسية، ومتزوج من مغربية تدعى خديجة فهيم وله ابن يدعى ياسين واسمه الحالي المهدي فييرا.

أول خطوة كمدرب لجورفان فييرا هي في عام 1980 عندما أصبح مدربا لنادي قطر الرياضي لموسم واحد، ثم توجه إلى سلطنة عمان لقيادة منتخب السلطنة تحت 20 عاما لموسم 1982 - 1983.

ثم انتقل جورفان فييرا إلي أفريقيا حيث امضى أكثر من ثماني سنوات في المغرب.

وخلال ذلك الوقت إشتغل مع العديد من الأندية المغربية اللامعة هناك (نادي الجيش الملكي كمعد بدني بجانب مواطنه المهدي فاريا، بالإضافة إلى الوداد البيضاوي، الاتحاد البيضاوي، واتحاد طنجة)، ثم عين فييرا كمساعدا لمدير المنتخب المغربي لكأس العالم لكرة القدم 1986 في المكسيك.

جنبا إلى جنب مع مواطنة البرازيلي المهدي فاريا حيث قادا المغرب للجولة الثانية من البطولة حيث كانت مجموعة المغرب تضم كل من (انكلترا والبرتغال وبولندا) وأصبحت المغرب أول فريق أفريقي يصل للدور الثاني.

ثم قام جورفان فييرا بتدريب منتخب الكويت تحت 20 عاما، قبل أن ينال الإعجاب من نادي القادسية الرياضي حين قاد الفريق في عام 1999 إذ قد حقق معه بطولة الدوري لعام 1998 - 1999.

ثم تولى جورفان فييرا مهمة تدريب نادي الإسماعيلي المصري، ثم ذهب فييرا إلى ماليزيا حيث تولى قيادة منتخب ماليزيا تحت 20 عاما وذلك قبل عودته إلى سلطنة عمان حيث قاد النصر للفوز بكأس السلطان قابوس لعام 2004 - 2005.

ثم قاد نادي الطائي هناك في المملكة العربية السعودية للمواسم 2005–2007 و لم يحقق مع النادي أي نتائج تذكر، ثم تعاقد مع اتحاد العراق لكرة القدم لمدة شهرين لتدريب منتخب العراق لكرة القدم واحرز معه لقب كأس الامم الأسيوية في 26-12-2007.

وقع فييرا عقد مع نادي مس كرمان الإيراني لمدة عام ومبلغ قيمتة 640000 دولار ولكن بعد ايام قليلة في وقت لاحق من يوم 29 كانون الأول / ديسمبر ألغيت الصفقة (لأسباب مالية).

وفي تاريخ 2-2-2008 وقع فييرا عقد مع نادي سباهان أصفهان لمدة 18 شهرا وذلك لقيادة الفريق في ابطال آسيا، ولكن فييرا اقيل من قبل سيباهان في 9-6-2008.

google-playkhamsatmostaqltradent