recent
أحدث الأخبار

ما هي العشر الماحيات للذنوب والخطايا ؟.. الطاعة في شهر شعبان

الصفحة الرئيسية

بعد إعلان دار الإفتاء المصرية نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان، حيث تكون أول أيام شهر شعبان 2022 يوم الجمعة المقبل والموافق 4 مارس، ويستعد الكثيرون لاغتنام تلك الأيام المباركة من شهر شعبان لعبادة الله تعالي وطاعتة.

العشر الماحيات للذنوب والخطايا

ما هي العشر الماحيات للذنوب والخطايا ؟.. الطاعة في شهر شعبان

العشر الماحيات للذنوب والخطايا (التسبيح)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من قال: سبحان اللهِ وبحمدِه في اليومٍ مائةَ مرةٍ، حُطَّتْ عنه خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ).

العشر الماحيات للذنوب والخطايا (الاستغفار)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من قال: أستغفِرُ اللهَ، الذي لا إله إلا هو، الحَيَّ القيومَ، وأتوبُ إليه، غُفِرَ له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ).

العشر الماحيات للذنوب والخطايا (الذكر)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ما على الأرضِ من أحدٌ يقولُ لا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبرُ، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، إلَّا كُفِّرَتْ عنه خطاياه، ولو كانَتْ مثلَ زبدِ البحرِ).

العشر الماحيات للذنوب والخطايا (الحمد بعد الطعام)

‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(مَنْ أكلَ طعامًا ثُم قال الحمدُ للهِ الّذي أطعمَنِي هذا الطعامَ، ورزَقَنِيهِ من غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ).

العشر الماحيات للذنوب والخطايا (الحمد بعد الكساء)

‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ومَنْ لبِسَ ثوبًا فقال الحمدُ للهِ الّذي كسَانِي هذا، ورزَقَنِيِهِ مِن غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهَِّ).

العشر الماحيات للذنوب والخطايا (الآذان)

‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا؛ غُفِرَ له ذنبُه).

العشر الماحيات للذنوب والخطايا (الوضوء)

‏قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:(من تَوَضَّأ فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ، خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُج مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ).

العشر الماحيات للذنوب والخطايا (الصلاة)

قال صلى الله عليه وسلم:«مَن سبَّح الله دُبُر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحَمِد الله ثلاثا وثلاثين، وكَبَّر الله ثلاثا وثلاثين، فتِلك تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقال تَمَام المائة: لا إله إلا الله وحْدَه لا شريك له، له المُلك، وله الحَمد، وهو على كلِّ شيء قَدِير، غُفِرَت خَطَايَاه، وإن كانت مثل زَبَدِ البَحْرِ».

العشر الماحيات للذنوب والخطايا

‏قال صلى الله عليه وسلم إذا قالَ الإمامُ:{غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7] فَقُولوا آمِينَ، فمَن وافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ المَلائِكَةِ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ}.

العشر الماحيات للذنوب والخطايا

قال صلى الله عليه وسلم:{ألا أدلُّكم على ما يمحو اللهُ به الخطايا ويرفعُ به الدرجاتِ ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ قال: إسباغ الوضوءِ على المكارهِ، وكثرةُ الخُطا إلى المساجدِ، وانتظارُ الصلاةِ بعد الصلاةِ، فذلكم الرِّباطُ}.

google-playkhamsatmostaqltradent