recent
أحدث الأخبار

رجلُ الأتوثانية.. عالم مصري ينقل مستقبل البشرية 100 مليون مرة

الصفحة الرئيسية

رجلُ الأتوثانية عالم مصري ينقل مستقبل البشرية بمقدار 100 مليون مرة إلى الأمام 

محمد ثروت حسن، تذكروا هذا الاسم جيدا فربما قريبا جدا يحصد جائزة نوبل.

محمد ثروت حسن من مواليد إحدى قرى محافظة الفيوم وتخرج من فرع جامعة القاهرة بالفيوم قبل أن تستقل بذاتها، ودرس وفق نظام التعليم القديم الذي يهاجمه كل من هب ودب.

ولكنه وصل إلى درجة علمية مرموقة وشهرة واسعة جدا بين المتخصصين في مجال أبحاث الفيزياء والكيمياء عالميا، شهرة تجعلك تتعجب كيف لهذا المصري الذي يبجله العالم لا نعرف عنه شيئا عندنا وننشغل بالتفاهات حرفيا؟

محمد ثروت حسن حسب ما روى لموقعنا حصري شو أنه زامل الدكتور أحمد زويل 4 سنوات قبل وفاته، ولكن في تلك الفترة أنجز معه إنجازات غير مسبوقة احتفت بها كبرى المجلات العلمية كنيتشر وبعد وفاة زويل أكمل حسن ما بدأه زويل ووصل إلى نقطة متقدمة لم يبلغها زويل.

رجلُ الأتوثانية.. عالم مصري ينقل مستقبل البشرية 100 مليون مرة

فلو نتذكر أن زويل حصل على جائزة نوبل عن إنجازه الضخم والعظيم برصد حركة الجزيئات والذرات في زمن الفمتو ثانية، ولكن ما وصل إليه حسن مؤخرا أنه تمكن وفريقه من رصد حركة الإلكترونات داخل المواد المختلفة في زمن الأتوثانية.

الأتوثانية هو مقياس زمني أسرع ألف مرة من الفمتو ثانية، واستطاع حسن عبر ذلك من تطوير جهاز ليزر ينتج نبضات ضوئية تتحكم في المواد العازلة كالزجاج ويجعلها موصلة للكهرباء.

تخيل؟ ما توصل إليه أهميته تكمن في جعل أي مادة عازلة عبر النبضات التي طورها موصلة للكهرباء، فهل كنت تتخيل يوما أن يتحول الزجاج لموصل كهرباء؟

شاهد أيضاً← 12 معلومة صحية وطبيعية لن يخبرك بها أحد ولم تسمع بها من قبل

ما فعله ابن مصر حسن قالت عنه مجلة "نيتشر فتونكس" إنه سيكون له تأثير على كثير من مجالات العلوم والتكنولوجيا مشابها للثورة العلمية التى حدثت في القرن الماضي عندما تمكن زويل من تصوير حركة الجزئيات في المادة.

حسن قال في حديثه إن ما توصل إليه سيزيد من سرعة الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف المحمولة 100 مليون مرة من السرعات الحالية.

شاهد أيضاً← فيروس بوتسوانا.. ما هو متحور كورونا الجديد الذي يقلق العالم؟

وكمان هيخلي نقل المعلومات والاتصال بين اماكن بعيدة جدا يتم في في أتوثانية، لدرجة إنه هيمكن من الاتصال السريع بين الأرض والمراكب الفضائية على بعد مئات الألاف من الأميال بسرعة كبيرة، وده هينقل العلم والعلماء نقلة غير مسبوقة للمستقبل.

محمد ثروت حسن ابن الفيوم حصل على الدكتوراه من معهد ماكس بلانك بألمانيا، وحاليا وصل إنه بقى أستاذ الفيزياء والضوء بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، وبتتهافت المؤسسات العلمية الأمريكية على دعم أبحاثه لما لها من ثمار هائلة.

google-playkhamsatmostaqltradent