نوع من الخضروات موجود في المنزل يساهم في الوقاية من السرطان

نوع من الخضروات موجود في المنزل يساهم في الوقاية من السرطان

الاسم العلمي (Beta vulgaris subsp) أحد أنواع الخضروات العالية في القيم الغذائية وله العديد من المسميات حول العالم، وهو أحد أفراد العائلة القطيفية (Betoideae).

يساهم في الوقاية من السرطان حيث يحتوي السلق على الكلوروفيل الذي قد يساعد على إيقاف تأثير بعض المركبات التي تسبب السرطان والتي تتولد نتيجة طهي وشواء بعض أنواع الطعام تحت درجات حرارة مرتفعة.

فإن استهلاك الخضار الورقية مثل: السلق الغني بالكلوروفيل مع اللحوم المشوية قد يقلل من الاثار المسرطنة المحتملة لهذه اللحوم.

يحمي من هشاشة العظام :الحصول على كميات معتدلة من فيتامين ك الموجودة في السلق يساعد على تحسين صحة العظام والحماية من الهشاشة فيعمل فيتامين ك على ما يلي :

تحسين البنية البروتينية للعظام.

تحسين عمليات امتصاص الكالسيوم.

التقليل من كميات الكالسيوم التي يتم إخراجها مع البول.

يرتبط نقص فيتامين ك بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، وإحدى طرق زيادة مستوياته في حميتك هي عبر تناول الخضار الورقية، مثل: السلق، والسبانخ، والجرجير، وهذه جميعًا قد تزيد من كميات الكالسيوم في حميتك كذلك.

يسيطر على مستويات السكر في الدم و يساعد في خفض ضغط الدم.

لكن مع فوائد السلق العديدة إلا أنه له بعض الأضرار فاحتواء السلق على نسب عالية من فيتامين ك يجعله غير مناسب للأشخاص للذين يتناولون أدوية مميعة للدم، إذ إن فيتامين ك يلعب دورًا كبيرًا في تخثر الدم، لذا قد يأثر على هذه الأدوية وفعاليتها في الجسم.

ومن المهم دومًا تذكر أن حميتك الغذائية لابد أن تحتوي على أنواع متنوعة من الأطعمة المفيدة ولا تقتصر على نوع واحد فقط، حتى لو كان نوعًا عاليًا في قيمته الغذائية.

Scroll to Top