recent
أحدث الأخبار

عاجل تعطيل الدراسة في هذه المحافظات بسبب سوء الأحوال الجوية | تعرف علي هذه المحافظات

الصفحة الرئيسية

عاجل تعطيل الدراسة في هذه المحافظات بسبب سوء الأحوال الجوية

قرر محافظ أسوان، اليوم، تعطيل الدراسة بالمحافظة غدًا، الأحد، ومنح الطلاب إجازة استثنائية ضمن جهود احتواء تداعيات موجة الطقس السيئ التي ضربت المحافظة بداية من مساء أمس، وخلفت ثلاث وفيات ونحو 503 مصابين بلدغات عقارب وثعابين بحسب بيان للمحافظة حصل «حصري شو» على نسخة منه قبل قليل.

وبينما كشف عدد من مواطني المحافظة أسوان لـ«حصري شو» على وجود هجمة من العقارب والثعابين على المواطنين بغالبية القرى، وتخوفات من هجمة أشد بعد صرف المياه المتجمعة فوق الجبال خلال الساعات المقبلة.

أكد عضو مجلس النواب عن المحافظة، أحمد صالح، على أن موجة الطقس غير مسبوقة وخلفت خسائر مادية وبشرية جاري حصرها لتحديد آليات تعويض المضارين.

وتشهد عدد من المحافظات الحدودية، وبينها أسوان منذ أمس عاصفة ترابية وأمطار متوسطة إلى سيول في بعض المناطق على مناطق سلاسل جبال البحر الأحمر، ومحافظات جنوب الصعيد.

كما سقطت ثلوج في أسوان، وصاحب موجة الطقس السيئ اقتلاع للأشجار وسقوط عدد من المنازل بالمحافظة المبنية بالطوب اللبن، وانقطاع الإرسال التليفزيوني والإنترنت المنزلي والكهرباء في بعض المناطق بالمحافظة.

مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، محمود شاهين، من جانبه اعتبر أن موجة الطقس السيئ التي تشهدها محافظات جنوب مصر منذ مساء أمس، ومن المقرر أن تستمر حتى غدًا الأحد.

سببها الرئيسي هو تغيرات المناخ، موضحًا أن تلك التغيرات جعلت بعض الظواهر الجوية حرجة وعنيفة، مثل سقوط ثلوج في أسوان المعروف بحرارتها المرتفعة.

وقال مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الأمطار وصلت بعد عصر اليوم إلى محافظة سوهاج، وتوقع أن تمتد إلى المنيا وأسيوط بحلول الليل.

ومن جانبهم، طالب ثلاثة من ساكني مركز أدفو بمحافظة أسوان بتوفير مصل العقارب والثعابين في جميع المستشفيات، فبحسب إبراهيم عثمان الذي ذهب مع قريبه الذي تعرض لدغة عقرب اليوم.

بسبب الأمطار والعاصفة الترابية التي طردت العقارب والثعابين من الجبل إلى المناطق السكنية القريبة منه، وصل إلى المستشفى الجامعي بأسوان صباح اليوم، بالتزامن مع حصول قريبه على مصل العقرب 80 شخصًا مصابين بلدغات عقارب في أقل من ساعة.

لافتًا إلى أن هجمة العقارب والثعابين هو أمر متعارف عليه عند سقوط أمطار أو حدوث عواصف ترابية في المحافظة لأن غالبيتها تطل على جبال، وهو ما اتفق معه اثنين من سكان المحافظة الذين تحدثوا لـ«حصري شو» اليوم، موضحين أن الخوف الأكبر الآن من تصريف المياه التي سقطت على الجبال لأنها تجمع في مخرات السيول وتصرف على القرى وتاخد اتجاهها على مجرى النيل مما يهدد قرى ثلاثة مراكز في الناحية الشرقية، بهجوم شديد من العقارب والثعابين.

كان المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد قد صرح اليوم، بأن رصيد الأمصال المضادة للدغ العقرب يزيد عن ثلاث آلاف جرعة موزعة على جميع المستشفيات والوحدات الصحية بأسوان.

مؤكدًا أن القائم بعمل وزير الصحة، الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجه قطاع الطب الوقائي بالوزارة بتوفير أرصدة كافية من الأمصال المضادة للدغ العقارب في جميع الوحدات الصحية والمستشفيات بكافة المحافظات.

فيما أكد مدير المكتب الإعلامي لمحافظة أسوان محمد حسن لـ«حصري شو» على أن المحافظة تقوم منذ صباح اليوم بشفط وسحب تراكمات المياه بالشوارع ، وتأمين أعمدة الإنارة وأسلاك الهوائيات، ورفع السيارات التي حطمت بسبب وقوع الأشجار عليها بالشوارع، وإعادة توصيل التيار الكهربائي وتشغيل محطات مياه الشرب.

فيما نقل بيان صادر عن المحافظة عن وكيل وزارة الري بأسوان محمد علي أن وزارته قامت بتصريف جميع كميات مياه الأمطار التي سقطت بجميع أنحاء المحافظة، ما ساهم في تقليل الأضرار البشرية.
google-playkhamsatmostaqltradent