recent
أحدث الأخبار

انخفاض في درجات الحرارة لمدة أسبوع قادم ابتداء من الأحد 16|10|2021

الصفحة الرئيسية

انخفاض في درجات الحرارة لمدة أسبوع قادم ابتداء من الأحد 16|10|2021

أعلنت هيئة الارصاد الجوية عن انخفاض في درجات الحرارة لمدة أسبوع قادم.

حيث تندفع كتلة هوائية معتدلة قادمة من أوروبا الي شمال أفريقيا تنخفض علي إثرها درجة حرارة مناطق عديدة منها المدن الساحلية والقاهرة حتي شمال الصعيد وجنوب الصعيد؛ حيث تصل درجة الحرارة علي القاهرة الي ٢٨ درجة وتنخفض محافظات الصعيد عن ٤٠ درجة وتسود أجواء خريفية علي كافة الانحاء.

الظواهر المتوقعة خلال الفترة هي الشبورة المائية في الصباح الباكر علي الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والمؤدية من والي القاهرة كما توجد فرصة لسقوط الأمطار الخفيفه علي السواحل الشمالية.

أما بالنسبة لمن كانوا يسألون عن الأعاصير المتوسطية فهي ظاهرة جوية (عاصفة) شبيهه بالإعاصير المدارية أو الاستوائي تظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط، في بعض الحالات النادرة وصلت قوة العاصفة إلى قوة إعصار من الدرجة الأولى، لكن حتى في مثل هذه الحالات تتعبر قوة الرياح ليست هي العامل الأخطر على المجتمع، بل يتمثل الخطر الرئيس في الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات المفاجئة.

تم التعرّف على الأعاصير المتوسطية وتحديدها في منطقة حوض البحر المتوسط في ثمانينيات القرن العشرين، وذلك بالاستعانة بصور الأقمار الصناعية والتي أظهرت ضغوطاً جوية منخفضة (شبيهة بالاستوائية) تسببت بتشكل عين إعصارية في وسطها.

وبناءً على ذلك تبيّن أن هذه الظاهرة الجوية ليست نادرة بشكل خاص بل تكررت خلال السنوات السابقة.

وبخصوص التوزيع الزماني والمكاني للاعاصير المتوسطية فهي تنشط من شهر سبتمبر الي يناير وتخلو شهور الصيف من تكونه وعادة ما تتكون غرب البحر المتوسط وتكون نادرة الحدوث في المنطقة الشرقية مثل ما حدث في ٢٤ اكتوبر ٢٠١٩ وادت الي أمطار غزيرة علي السواحل المصرية.

google-playkhamsatmostaqltradent