recent
أحدث الأخبار

قضية بيجاسوس للتجسس.. وقائع فضائح صادمة حول العالم

الصفحة الرئيسية

قضية بيجاسوس للتجسس.. وقائع فضائح صادمة حول العالم | حصري شو

قضية بيجاسوس للتجسس.. وقائع فضائح صادمة حول العالم

- خلال الفترة اللي فاتت بدأت تنتشر أخبار بالصحافة الدولية عن برنامج إسرائيلي للتجسس اسمه بيجاسوس استُخدم في التجسس على مسؤولين كبار في العالم منهم رؤساء دول زي ماكرون، ورؤساء حكومات زي عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني وغيرهم كتير شخصيات عربية ومصرية منهم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

- التسريبات طلعت عن مؤسسة Forbidden Stories و17 مؤسسة صحفية أخرى عالمية منها جرائد مشهورة زي لوموند والجارديان، ومؤسسات زي منظمة العفو الدولية.

- القصة بدأت لما حصلت مؤسسة Forbidden Stories ومنظمة العفو الدولية على قائمة بخمسين ألف رقم هاتف اختارها زبائن لمجموعة NSO الإسرائيلية منذ 2016 بهدف القيام بعمليات تجسس محتملة.

- وأرسلت المنظمتان القائمة إلى مجموعة من 17 وسيلة إعلامية كشفت القضية، بينها صحف عالمية زي واشنطن بوست، والجارديان ولوموند.

- التحقيق بيقول إن البرنامج استخدمته أنظمة وحكومات وأجهزة للتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.

- برنامج بيجاسوس هو برنامج تجسس متطور على الهواتف، طورته شركة إسرائيلية اسمها NSO وبيقدر يراقب الصوت والمكالمات الصوتية والصور والايميلات ويحدد المواقع الجغرافية بشكل دقيق.

- البرنامج باعته إسرائيل لـ35 دولة حوالين العالم منها دول دكتاتورية استخدمته في التجسس على صحفيين ونشطاء سياسيين، وطبعا كان فيه نصيب كبير لدول الشرق الأوسط.

- أما أوروبياً كانت المجر هي الدولة الأوروبية الوحيدة اللي ورد اسمها كمستخدم محتمل للبرنامج، مع الاشتباه باستهدافها مئات الأشخاص ما بين صحفيين ومحامين.

- طبعا فضيحة البرنامج بقت أكبر في الفترة الأخيرة لأنه تم الكشف أنه استخدم في تجسس محتمل على قادة سياسيين كبار ومن ضمنهم ماكرون اللي قرر في رد فعل يعمل اجتماع لمجلس الدفاع الوطني لمناقشة الموضوع.

- واضطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اللي كان على قائمة الأهداف المفترضة إلى تغيير رقمه وجهاز الهاتف الذي يستخدمه.

- أيضا المستشارة الألمانية ميركل علقت على الموضوع وأكدت أنه من المهم أنه البرامج دي لا تقع في أيد حكومات ديكتاتورية لا تحترم القضاء.

- وحتى في إسرائيل تم تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الدفاع والموساد ووزارة الخارجية والعدل عشان تحقق في الموضوع وطبعا ده جزء من احتواء الضرر الناتج عن الفضيحة لأنه البرنامج تم بيعه تحت إشراف الحكومة الإسرائيلية لأنه النوعية دي من البرمجيات بتتصنف في العادة أنها برمجيات عسكرية متطورة.

- بالتالي الفضيحة الحالية مش فضيحة فقط للشركة اللي طورت البرنامج تحت إشراف وزارة الدفاع الإسرائيلية، ولكن فضيحة للحكومة الإسرائيلية اللي بتحاول حاليا احتواء الأضرار لسمعتها الدولية.

- ودا اللي خلى مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس يوم الثلاثاء يعلن أن لقاء سيجمعه بنظيرته الفرنسية فلورانس بارلي في باريس هذا الأسبوع لعقد محادثات تتضمن "متابعة" بشأن فضيحة التجسس المرتبطة ببرنامج "بيجاسوس".

google-playkhamsatmostaqltradent