recent
أحدث الأخبار

محور حسب الله الكفراوي يخترق كوبري المعادي.. وسكان «نيركو» بالمعادي يعترضون

الصفحة الرئيسية

سكان نيركو المعادي يعترضون على «محور» جديد يخترق كوبري المعادي 

فوجئ سكان منطقة «نيركو»، التابعة لمنطقة دجلة بحي المعادي في القاهرة، بوجود علامات على الطريق، وعلى الأرصفة وفي منتصف الحدائق الموجودة أمام منازلهم، إلى جانب سيارة تأمين من الجيش، وأخرى من المحافظة وثالثة من الحي، قبل أن يكتشفوا أن هذه العلامات الاسترشادية وضعت من أجل إنشاء كوبري المعادي في الحي السكني، كجزء من محور «حسب الله الكفراوي»، دون أي سابق إنذار أو إخطار للسكان، حسبما قال عدد منهم لـ«حصري شو».

محور جديد يخترق كوبري المعادي.. وسكان «نيركو» بالمعادي يعترضون

كوبري زهراء المعادي

وفي خطوات سريعة، بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، التمهيد لإنشاء كوبري المعادي على مدار الأسبوع الجاري، وانتهت من إزالة أعمدة الإنارة، وطريق الخدمة، وبضع أشجار.

حتى الآن، لا توجد تصريحات رسمية من الحكومة أو معلنة عن الكوبري المزعم إنشائه أو الهدف منه، فيما يتداول سكان المنطقة خريطة منسوبة للهيئة الهندسية تشير إلى خط سير الطريق الجديد الذي يربط بين محور الأسمرات من الطريق الدائري وحتى طريق الأوتوستراد عند تقاطعه مع زهراء المعادي.

شاهد أيضاً← قصة نجاح أمة عظيمة.. ألمانيا من حطام دولة إلي أكثر دول العالم تقدماً

جاء رد فعل الأهالي سريعًا أيضًا، فدشن سكان المنطقة هاشتاج #المعادي_ترفض_كوبري_نيركو عبر فيسبوك، وخلال وقت قصير، تمكنوا من تنظيم أنفسهم، وتفويض أفراد منهم لإجراء التحركات القانونية.

عبر الهاشتاج، انتشرت تعليقات غاضبة من السكان، من بناء كوبري المعادي في حي سكني تتكون عمائره من أربعة أدوار فقط، فضلًا عن إزالة حدائق المنازل.

كوبري زهراء المعادي الجديد

وائل فتحي، أحد المفوضين للتحدث باسم المجموعة، قال لـ«حصري شو» إن القسمين الخامس والثالث من المنطقة المعادي هما الأكثر تضررًا، ويضمان 35 عمارة تحوي نحو 70 منزلًا. مضيفًا «العلامات الموجود هتشيل تلتين الجنينة، والتلت الباقي هيكون رصيف، والكوبري في أفضل أحواله هيتعمل تحته محلات، وفي أوحشها هتبقى وكر للمخدرات».

وفقًا لفتحي، بدأ مفوضو الأهالي التحرك سريعًا، لتقديم شكاوى رسمية، بدأت بشكوى إلى نائب البرلمان عن المنطقة، أحمد الطيبي، الذي وعدهم برد في خلال أيام.

تقدمت المجموعة أيضًا بشكوتين إلى مجلس الوزراء، ووزارة النقل، وأخرى إلى مكتب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، فيما رفضت نائبة المحافظ، جيهان عبد العال مقابلتهم.

شاهد أيضاً← تذاكر ممشى أهل مصر..  فين الحق في المساحات العامة المجانية؟

دينا بشرى إحدى سكان محور زهراء المعادي في حديثها مع «حصري شو» تساءلت «هل من الطبيعي جعل منطقة راقية مثل نيركو المعادي أسفل الكوبري مع الإطاحة بالجناين والأشجار والخصوصية؟»

كان الاستشاري الهندسي لنائب محافظ القاهرة، قد قال لممثلي اللجنة المفوضة خلال تقديمهم الشكوى في المحافظة، إن المسافة بين الكوبري المزعم إنشائه والمنازل ستكون 12 مترًا، وهو ما اعتبره مسافة كافية لعدم الإضرار بخصوصية المنازل.

حاليًا، تعكف اللجنة المفوضة من السكان على الاستعانة بخبراء للتوصل إلى بدائل واقعية لطرحها على الهيئة الهندسية.

فيما اعتبر وليد بكر، واحد من السكان، أن البدء في العمل حدث بدون أي نقاش مجتمعي أو إعلان مسبق، «قبل ما يقلب رأي عام والموضوع يقف زي ما اتعمل في محور الجزائر».

كان عدد من أصحاب محال الزهور في شارع 250 في حي زهراء المعادي تلقوا مطلع يوليو الماضي إخطارات حكومية شفهية (عبر الهاتف) بضرورة إخلاء المحلات، تمهيدًا لإزالتها خلال يومين على الأكثر، ضمن ترتيبات إقامة ما يعرف بـ«محور الجزائر» حسبما قالوا لـ«حصري شو» سابقًا.

شاهد أيضاً← "نقاش موضوعي".. كيف نتعامل مع حالات انتحار الشباب والمراهقين

وفي المقابل، نفى أربعة من مستأجري المشاتل من أصحاب العقود الأقدم، المبرمة مع هيئة السكك الحديدية (المؤجِرة) مباشرة، أن يكون أي منهم قد تلقى حتى اﻵن أي إخطار رسمي أو غير رسمي من أية جهة حكومية، بضرورة إخلاء المشاتل، ما دفع بعضهم للتشكك في حقيقة نية الحكومة تنفيذ محور الجزائر بما يتضمنه من ضرورة إزالة مشاتلهم.

google-playkhamsatmostaqltradent