recent
أحدث الأخبار

أيمن الظواهري يشيد بهجوم لـ "حراس الدين" استهدف القوات الروسية في الرقة

الصفحة الرئيسية

أيمن الظواهري يشيد بهجوم لـ "حراس الدين" استهدف القوات الروسية في الرقة..

ظهر زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في تسجيل مصور جديد، وقد أشاد خلاله بالهجوم الذي نفذه تنظيم "حراس الدين" التابع لتنظيم القاعدة، واستهدف القوات الروسية في محافظة الرقة شرقي سوريا بداية هذا العام.
واعتبر مراقبون أن الهجوم الذي تبناه "حراس الدين" الأول من نوعه خارج حدود مناطق انتشاره في محافظة إدلب شمال غربي سوريا وتساءلوا عن الكيفية التي وصلوا بها إلى هذه المنطقة.
وقال الظواهري: "تتطلب المرحلة الحالية منا استنزاف العدو حتى ينتحب ويئن بسبب النزيف الاقتصادي والعسكري، ومن أبرز العمليات في هذا الصدد تل السمن".
وكرّم الظواهري كل من "أبو القسام الأردني وأبو محمد السوداني"، وهما من مقاتلي تنظيم القاعدة الذين لقوا مصرعهما في إدلب عام 2020.
وينتشر تنظيم "حرّاس الدين" في ريف إدلب واللاذقية وأجزاء من ريف حماة، وتشكّل من اندماج مجموعات انشقت عن "هيئة تحرير الشام" في العام 2018، ردا على قرار الهيئة بفك ارتباطها بتنظيم "القاعدة".
وتجد الإشارة إلى تنظيم "حراس الدين" مدرج على اللائحة الأميركية للتنظيمات الإرهابية، وتعرض قادة التنظيم في ريفي إدلب الغربي واللاذقية الشمالي للاستهداف من طائرات أمريكية مذخرة كسيرة.
مر 20 عاما على هجمات 11 سبتمبر، فمن منا يستطيع نسيان هذه الأحداث ودخول طائرتين في برج التجارة العالمي، الأمر الذي أودى بحياة المئات من الأشخاص وإصابة الآلاف وبالتالي تظل الذكرى هي الأسود في التاريخ الأمريكي.
وبسبب هذه الهجمات، سطع نجم تنظيم القاعدة ومحاولة الولايات المتحدة الأمريكية معرفة مكان "أسامة بن لادن" زعيم التنظيم آنذاك وبالفعل بعد حادث برجي التجارة تمكنت أمريكا من معرفة المكان والقضاء عليه.
القاعدة تتوعد إسرائيل
وكانت المفاجأة من العيار الثقيل، عندما خرج أيمن الظواهري زعيم تنظينم القاعدة في مقطع فيديو استغرق حوالي 60 دقيقة ليتوعد إسرائيل وتحدث عن القدس ومحاولات تهويدها الكثيرة من قبل الجانب الصهيوني.
وأشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى أن الظواهري كان قد طل في فيديو جديد في الذكرى الـ20 لهجمات الـ11 من سبتمبر 2001 في نيويورك، وقال إن "القدس لن يتم تهويدها أبدا".
نفي الشائعات
وكانت قد أشارت وسائل الإعلام إلى أن ظهور أيمن الظواهري في هذا الفيديو والذي استغرق من الزمن ساعة كاملة ونشرتها المواقع جاء ليثبت في محاولة واضحة لدحض شائعات وفاته.
وتفاخر أيضا الظواهري خلال مقطع الفيديو بالهجوم الذي وقع بسيارة مفخخة في 1 يناير في منطقة تل السمن في محافظة الرقة شمال شرق سوريا، والتي أعلنت جماعة "حراس الدين" التابعة لتنظيم "القاعدة" مسؤوليتها عنه.
إشادة بالقتل
وظهر الظواهري ليشيد بواقعة سوريا، والذي كان قد تم استهداف القوات الروسية في الرقة، وكان الأول الذي ينفذه "حراس الدين" خارج منطقة تمركزه في إدلب، شمال غربي سوريا.
وأشار الظواهري إلى أن المرحلة الحالية تطلب أيضا استنزاف العدو حتى ينتحب ويئن على حسب قوله، مرجعا الأمر بسبب النزيف الاقتصادي والعسكري.
الانسحاب من أفغانستان
وتحدث زعيم تنظيم القاعدة الحالي أيمن الظواهري عن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان ولكنه أيضا لم يشر إلى إعادة سيطرة "طالبان" على كابل.
والجدير بالذكر فإن أيمن الظواهري كان قد تولى قيادة "القاعدة" عام 2011 ، وذلك في أعقاب تصفية أسامة بن لادن على أيدي قوات العمليات الخاصة الأمريكية في مخبأه في باكستان.
google-playkhamsatmostaqltradent