وصفة مذهلة بالخل الأبيض تخلصك من خشونة الشعر وتجعله أكثر نعومة وبريق ولمعان

قديماً بدايات الطب كانت تعتمد على استخدام الخل في علاج الأمراض ذلك أنه يعد العلاج السحري الذي يضمن حياة أكثر صحة وعافية، وفي هذه الأيام فإن العديد من تقارير الدراسات العلمية تؤكد على القدرات العلاجية والوقائية للخل إذا ما استخدم في النظام الغذائي اليومي، حيث تعتمد استخداماته عند تحضير أصناف الطعام.
وفي إحدى الدراسات التي صدرت عن مادة الخل وخصائصها وطرق استخدامها في المعالجة، أشارت إلى أكثر من 300 طريقة يتم فيها استخدام الخل لمكافحة الجراثيم والتخفيف من متاعب الجسم والحفاظ على صحته إضافة إلى نصائح عملية في استخدامات الخل في التنظيف وإزالة آثار المواد الدهنية عن الملابس وداخل المنازل ومن الخصائص الصحية للخل قدرته على التخفيف من آلام الحلق وتهدئة السعال وقتل الجراثيم التي تتواجد في الطعام كما أن الخل يعد وسيلة علاجية فعالة في تنشيط الدورة الدموية في الساقين والتخفيف من أوجاع الروماتيزم والتقليل من تأثير ضربات الشمس وتهدئة الحروق والتخفيف من متاعب الأقدام المؤلمة والمساعدة على وقف ظاهرة الفواق وتهدئة الكدمات والطفح الجلدي.

 من فوائد الخل الأبيض للشعرما يلي :-
• تغذية الشعر، لاحتوائه على الإنزيمات والعناصر الغذائية التي من شأنها أن تخلص من خشونة الشعر، وجعله أكثر نعومة وذا بريق ولمعان.
• يحتوي الخل الأبيض على مجموعة من الأحماض التي تعمل على تفتيح لون الشعر، وبدون استخدام أي مواد كيميائية تضر بالشعر وتضعفه.
• ترطيب فروة الرأس، وبالتالي التخلص من القشرة والحكة المصاحبة لها، حيث يرجع السبب إلى احتواء الخل على نسبة كبيرة من الأحماض والإنزيمات المفيدة.
• يحمي الشعر من العوامل الجوية التي يتعرض لها، وخاصة أشعة الشمس، وبالتالي فهو يحمي الشعر من التقصف، كما يحميه من التساقط.
• زيادة اللمعان في الشعر، والقيام بتقوية بصيلات الشعر. تطهير فروة الرأس، والتخلص من الجراثيم أو الفطريات التي قد تسبب الالتهاب أو الحكة المستمرة.

خلطة الخل الأبيض لعلاج الشعر:-
لتحضير خلطة الخل لعلاج الشعر، نقوم بمزج كمية من الخل مع الماء، تعتمد على طول الشعر وكثافته، حيث تكون نسبة الخل للماء 2:1، بمعنى أنه إذا تم استخدام كأس من الخل، يجب استخدام 2 كأس من الماء، وهكذا، وبالإضافة إلى هذا المزيج نقوم بوضع كمية قليلة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ومن ثم نقوم بنقع فرشاة الشعر بهذا المزيج، وتمشيط الشعر حتى يتبلل، ويترك على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، قبل أن يتم غسله.
طريقة التحضير الخل يدوياً
تنظف الثمار جيداً بالماء والصابون ثم تجفف جيداً تحت أشعة الشمس لمدة 1-2يوم بعد فردها على أطباق من القش بعدها تقطع ثمار التفاح بواسطة سكين أو بالهرس توضع في وعاء زجاجي ولا يملأ تماماً لإتاحة إمكانية التحريك مع ملاحظة استبعاد الأجزاء المصابة بالعفن أو بقايا الحشرات ثم يغطى وعاء التخمير الزجاجي بصحن زجاجي لتقليل الفقد بالتبخر ثم يغطى بشاش مانع للحشرات جيد الإحكام يسمح بدخول الهواء ويوضع الوعاء في مكان دافئ ويحرك دورياً بملعقة خشبية مناسبة مع الانتباه إلى منع دخول ذبابة الخل إلى المرطبان أثناء التحريك (تترك الملعقة الخشبية في الوعاء الزجاجي) وتستمر عملية التخمير لحين النضج، الذي يعرف بتحول قطع ثمار التفاح إلى ما يشبه العجينة وصدور رائحة الخل المعروفة وقد تستمر هذه العملية شهراً أو أكثر حسب درجة الحرارة وحسب درجة هرس الثمار والتهوية (التحريك) حيث أن تخمر التحول إلى الخل تخمر هوائي محب للأوكسجين.بعد ذلك يصفى الخليط للحصول على المحلول الخلي وتعصر العجينة المتبقية باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة ثم يرقد المحلول في وعاء زجاجي جاف ونظيف ومحكم الإغلاق (كالون زجاجي) وبعد عدة أيام يؤخذ المحلول الصافي دون تعكيره بواسطة نبريج بلاستيكي بقطر مناسب ليوضع في زجاجات نظيفة وجافة تغلق بإحكام وتحفظ في مكان مناسب لحين الحاجة.
Scroll to Top