ماذا تفعل ثمرة واحدة من التين الشوكي في جسمك؟؟ خاصة للحوامل

الموطن الأصلي للتين الشوكي هو جنوب أمريكا الشمالية، ومنها انتشر إلى العالم القديم في القرن السادس عشر، ومن أوروبا انتقل إلى الكثير من المناطق. ينتشر النبات في مناطق كثيرة في شمال أفريقيا والمشرق العربي. ويزرع بكثرة في المزارع الجبلية في مرتفعات جبال الحجاز بالمملكة العربية السعودية ويسمى البرشومي التي تمتاز ثماره بجودتها وحجمها. وكذلك يتواجد بكثرة في اليمن.

ومن أشهر أنواعه الصبار المتواجد في قرية فقوعة في فلسطين حيث يتم تصديرة للخارج لطعمه المميز.

تمت الاستفادة صناعياً وتجارياً من ثمرة الصبار إذ تتم في بعض المناطق لا سيما في المغرب صناعة المربى واستخراج زيت الصبار من بذور النبتة.
تستخدم أزهار النبات كمادة قابضة وتخفض النزف وتستخدم لمشكلات المعدة والأمعاء لا سيما الإسهال والتهاب القولون ومتلازمة الإمعاء الهيوجية. كما تستخدم الأزهار أيضاً لعلاج تضخم البروستاتا وتعتبر الثمرة من الفواكه المغذية. والتين الشوكي تؤخذ ثمرته كبديل للعقاقير الملينة ويمكن أخذه صباحاً على الريق إما إذا أخذ بعد الطعام فإنه فعلاً هاضماً ممتازاً. تستخدم أزهار النبات معجونة مع العسل لعلاج الربو.
يمكن إزالة أشواك الثمرة من اليد عند تقشير التين الشوكي بدهن الأصابع بزيت السمسم.
كذلك استخدم التين الشوكي في ليبيا لعمل الأسوار لتقسيم المزارع ومعرفة حدودها الجغرافية وذلك في بداية القرن الواحد والعشرين .

ماذا تفعل ثمرة واحدة من التين الشوكي في جسمك؟؟

يعتبر التين الشوكي من الأطعمة التي تنتشر في الصيف، وهو نوع من أنواع الصبار المثمر وله فوائد صحية متعددة يمكن الاستفاد منها عند تناوله ومنها :
1- مفيد لأصحاب القرحة ويحمي الغشاء المخاطي بالجهاز الهضمي من تأثير الأدوية علي المعدة.
2- يقلل الشعور بالظمأ في درجات الحرارة المرتفعة.
3-احتوائه علي البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات ويعمل علي التوازن والهدوء العصبي .
4- يحتوي علي عدة فيتامينات والحديد وفيتامين c.
5- يحافظ علي رشاقة الجسم وتعطي الثمرة الواحدة 30 سعرا حراريا فقط وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم والذي من شأنه إنقاص الوزن وتخفيض سكر الدم والكوليسترول .
6-سهل الامتصاص ومولد للطاقة .
7- معالج للإمساك وخصوصا كبار السن.
8-يعمل علي إدرار لبن السيدات المرضعات .
9-مقوي عام للحوامل والمرهقين.
10- يعالج الدمامل والخراريج .

أن كل ثمرة من التين الشوكي تمنحك صحة جيدة، و تؤثر بإيجابية على الأسنان وتساعد علي هضم المواد الدهنية والأكلات الدسمة .. لذا ينصح بتناولها عقب الأكلات الدسمة، كما تعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
Scroll to Top