جوجل :حوالي 18 مليون بريد الكترونيEmail تم إرسالها للنصب والاحتيال والابتزاز..قد تكون أنت منهم

شركة جوجل ذكرت انه يوجد حوالي 18 مليون بريد الكتروني (إيميل E.mail) تم إرسالها الاسبوع الماضي بهدف النصب والاحتيال والابتزاز ،، الايميلات بتحتوي على روابط تم فيرستها بالاضافة الى برمجيات خبيثة واستخدام اساليب لمحاولة اقناع المستخدم بالدخول على الروابط واستغلال جائحة فيروس كورونا.

ايميلات التصيد منتشرة بصورة كبيرة وبتصل للناس بمحتوى مختلف مثلا حاليا بمعلومات خاصة بفيروس كورونا ومواقع تتبع او بيانات خاصة بفيروس كورونا Covid 19.
او مثلا بمحتوى اربح عربة برادو من تايوتا او ربحت ايفون 11 او كسبت 10000 دولار ادخل على الرابط للتسجيل والسحب.
او بإيميل من شركة معروفة وشبيه جدا لايميل او دومين الشركة وده طبعا منتشر كتير وخطير.
او بتوصل بمحتوى مختلف وهو عبارة عن رسالة بتطلب منك دفع مبلغ مالي والمرسل يهددك انه بيمتلك كل كلمات المرور الخاصة بحساباتك وبيمتلك فيديوهات واسكرينات وتسجيل وصور وداتا مهمة ليك.
الخطير انه بيقوم بإرسال كلمة مرور ملكك ممكن تكون صحيحة وحقيقية و انت مستخدمها فعلا في واحد من حساباتك و بكده يحاول يقنعك بالباقي وتكون على وشك الوقوع في الفخ.
ببساطة في مواقع او خدمات بيكون تم اختراقها مسبقا وحصل تسريب كبير جدا لبيانات المستخدمين ،، الهاكرز بيحصلوا على الداتا وطبعا ده كنز كبير جدا بالنسبة لهم.
تسريبات كبيرة حصلت مثلا الاسبوع السابق تسريب بيانات 500 الف حساب في تطبيق Zoom ومن الماضي التسريب الكبير لبيانات مستخدمين ايميلات ياهو Yahoo وكتير جدا من التسريبات.

كيف تحمي نفسك من أن تكون ضحية وعرضة للاختراق او الابتزاز او الاحتيال في عالم الانترنت حاول دائما ما أن لا تسجل بكلمة مرور واحدة في الخدمات والمواقع المختلفة مثلا كلمة مرور حساب الفيسبوك مختلفة من كلمة مرور جيميل.
يجب عليك أن لا تضع ايميلك في اي موقع او اي جهة غير معروفة.
ويفضل إستخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور و على تطبيق جوجل دائما خليك مفعل ميزة التحقق بخطوتين ال 2 Factor Authentication في حساباتك وخليك حريص دائما في استخدامك وتعامل بوعي خلال وجودك على الانترنت.
Scroll to Top