recent
أحدث الأخبار

ما هي أعراض متغير دلتا بلس؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة به

الصفحة الرئيسية

فيروس دلتا أكثر شراسة وعدوي من فيروس كورونا

مع الإعلان عن اقتراب الموجة السادسة لجائحة كورونا في مصر، حذر أطباء الأطفال من متحور الفيروس "دلتا بلس" والذي أكدت منظمة الصحة العالمية أنه يصيب الأطفال، مشددين على ضرورة اتباع إجراءات احترازية على كل طفل خاصة مع بدء العام الدراسي الجديد والذي يتزامن مع الموجة الرابعة للفيروس المتحور.

وفي مصر بعد أن أعلنت الدكتورة هالة زايد ،وزيرة الصحة والسكان اليوم أنه تم اكتشاف أول حالة مصابة بمتحور دلتا بلس في مصر في منتصف يوليو الماضى ،وأصيب العديد من المواطنين بالرعب، لذا نقدم لكم ، كل ما يتعلق بسلالة دلتا بلس لفيروس كورونا، وذلك وفقا لموقع " healthline".

شاهد أيضاً← فيروس ماربورغ.. كيف ظهر وما هي مدي خطورته وما هي نسبة الإصابة به

يقول الخبراء، إن متغير دلتا بلس يشكل تهديدًا علي مستوي العالم، ويسبب الخوف لأنه أكثر عدوى من السلالات الأخرى وينتج عنه أعراض أكثر خطورة علي الشخص.

أعراض متغير دلتا بلس

ما هي أعراض متغير دلتا بلس؟

قدم التقرير العديد من الأعراض الخاصة بمرض متغير دلتا بلس ومنها:

-الحمى أي ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

-الصداع.

-التهاب في الحلق.

-سيلان الأنف.

-ضيق في التنفس.

وأوضح التقرير، أنه تم اكتشاف متغير دلتا بلس لأول مرة في الهند، وبدأ ينتشر في أكثر من 70 دولة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، وأما ظهوره في الولايات المتحدة ، فيمثل المتغير أكثر من 6 % من عينات الفيروسات المتسلسلة ، وفقًا لبيانات من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكى"CDC".

وأضاف التقرير، أن متغير دلتا بلس لا ينتشر بسهولة بين الأشخاص المحصنين أي الذين لديهم مناعة قوية ضد كورونا عن طريق تلقيهم اللقاح، وقد يكون أكثر حدة للأشخاص غير المحصنين وأولئك الذين لديهم استجابة مناعية أضعف للفيروس.

شاهد أيضاً← فيروس بوتسوانا.. ما هو متحور كورونا الجديد الذي يقلق العالم؟

ما مدى انتشار عدوى متغير دلتا بلس؟

يعد متغير دلتا بلس من السلالات سريعة الانتشار، والانتقال من شخص لآخر، حيث أكد وزير الصحة البريطاني ، مات هانكوك ، إن متغير دلتا أكثر قابلية للانتقال بحوالي 40 % من كورونا.

هل تعمل لقاحات كورونا ضد متغير دلتا بلس؟

نعم لقاحات كورونا تعمل ضد متغير دلتا بلس وتقلل الاصابة بأى مضاعفات صحية مرتبطة به، وذلك وفقا لدراسة نُشرت في مجلة Nature ، حيث وجدت أن 20 شخصًا تلقوا جرعتين من القاح، ولديهم أجسام مضادة كافية ضد فيروس كورونا وأيضا متحور دلتا بلس.

وهذا يشير إلى أن اللقاح يوفر حماية كافية ضد متغير دلتا بلس، ولذا تؤكد الأبحاث على أهمية التطعيم للحماية من كورونا، وأيضا تقليل فرص الإصابة بمتغير دلتا بلس.

ما هي أعراض متغير دلتا بلس؟ وهل تعمل لقاحات كورونا ضده؟

هل اللقاح الصيني المنتشر في مصر (سينوفاك) فعال و آمن ضد السلاله الأصليه من الفيروس و ضد متحور دلتا ام لا؟!

للامانه العلميه في عدد 12 دراسه علميه رصدت دراسة السلامة وتنشيط المناعة بعد التطعيم ب (لقاح سينوفاك) وملخصها ان مأمونية سينوفاك عالية ولم يتم رصد اثار جانبية ذات اهمية وايضا تم رصد تفعيل الخلايا التائية بصورة جيدة بعد أخذ اللقاح.

فاعليه اللقاح الصيني سينوفاك هي ( 50%) تقريباََ ضد الأعراض السريريه الخاصه بمتحور دلتا مع العلم بأن لقاح استرازينيكا يحمي بنسبة( 67%) و لقاح فايزر ( 88 %).

معظم الدراسات حالياََ على لقاح سينوفاك الصيني توصي باضافة جرعة معززة ثالثه بعد الجرعة التانية ب(6 شهور أو جرعة ثالثه بعد (28 يوم فقط) من الجرعة التانية لزيادة الحماية ضد متحور دلتا من فيروس كورونا.

معظم اللقاحات المتاحه قد تكون اقل في الفاعلية ضد متحور دلتا من الفيروس الاصلي وذلك في الحماية من الاعراض الخفيفة ولكن تحمي من الاعراض الحادة والوفاة.

الخلاصه و اجابه السؤال ان لقاح سينوفاك نعم فعال ولكن بنسبه ليست بالكبيره ونحن في احتياج لدراسات مفصلة اخرى لتحديد ذلك علمياََ و عملياََ على أرض الواقع.

شاهد أيضاً← وزارة الصحة.. ثلث المتعافين من كورونا يصابون بأعراض كوفيد طويل الأمد

من هم الأكثر عرضة للإصابة بمتغير دلتا بلس؟

-الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بشكل كامل ويمكنك المعرفة أكثر عن كيفية التقديم عن طريق هذا الرابط موقع تسجيل للحصول علي لقاح كورونا.

-كبار السن في حالة عدم أخذ اللقاح.

-الأشخاص الذين ليس لديهم استجابة مناعية قوية.

لذلك فان المبادرة باتخاذ بعض الإجراءات الوقائية قد تكون مهمة، حتى لو لم تظهر الإصابة في محيط سكنك او دراستك. فبعض التدابير البسيطة قد تساعد من منع انتشار العدوى في أماكن العمل وتقلل من أيام الغياب بسبب المرض وابطاء انتشار العدوى.

تعزيز وتشجيع غسل اليدين بشكل منتظم من قبل الأطفال بالمدارس.

وضع أدوات تعقيم اليدين في أماكن بارزة داخل المدرسة أو الجامعة.

التأكد من إعادة ملء موزعات المعقمات بشكل منتظم.

التأكد من توفر الصابون لغسل اليدين باستمرار لأن الغسيل يقتل الفيروس على اليدين.

عرض الملصقات داخل مكان العمل التي توضح الطريقة الصحيحة لغسل اليدين.

قياس درجات الحرارة باستمرار عن طريق مسدس قياس الحرارة من بعد.

فيروس دلتا المتحور أكثر شراسة وعدوى، وفتكا وتفاقم الحالة المرضية بسرعة فائقة ابتداءا من أول يوم من ظهور الأعراض وأحيانا من دون سابق إنذار.

هذه السلالة لا تعيش في منطقة البلعوم بل تصيب مباشرة الرئتين، مما يجعل الفترة بين العدوى وظهور المضاعفات جد قصيرة.

google-playkhamsatmostaqltradent