recent
أحدث الأخبار

"زواج البارت تايم" ظاهرة زوج سلف ودار الإفتاء ترد حرام وباطل

الصفحة الرئيسية

تفاصيل ظاهرة زواج البارت تايم

أثارت ظاهرة زواج «البارت تايم»، وهو الزواج الذي يكون محدد الوقت، أو زواج لمدة معينة يتفق عليه الطرفان، جدلا واسعا في الشارع المصري ومواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض له.

ومن جهتها حذرت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج لحب الظهور والشهرة وزعزعة القيم.

وأضافت دار الإفتاء أنه لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة في المجتمع، ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة، وبذلك فإن عقد الزواج باطل ومحرم.

"زواج البارت تايم" ظاهرة زوج سلف ودار الإفتاء ترد حرام وباطل

وأكدت دار الإفتاء أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد، فالزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

ما الذي يقصد بزواج البارت تايم

مؤخرا انتشرت مبادرة اتجوزها هى وصاحبتها المطلقه ومبادرة سلفينى زوجك وكثير من الأشياء التي ما أنزل الله بها من سلطان ولم نجد أباؤنا لها بفاعلون ؟

اليوم سوف نقوم بتوضيح تلك المفاهيم وما الذي يقصد بزواج البارت تايم هذا ؟

تتضمن فكرة زواج البارت تايم 3 أجزاء: أولها زواج البارت تايم، وسلفيني زوجك، واتجوزها هي وصاحبتها المطلقة، وذلك لتغيير نظرة المجتمع للمرأة المطلقة، بالإضافة إلى تقليل المشاكل الزوجية التي تشهدها المنازل، حسب صاحب المبادرة.

وتقوم المبادرة على زواج شرعي مُشهّر أمام الجميع، ويمكن للزوجات، حُرية الاختيار في ما إذا كان الزواج شرعي على يد مأذون أو عرفي غير موثق بالشهر العقاري.

ما هو زواج البارت تايم 

يعني الزواج من امرأة ثانية، لكن بشرط، وهو عدم مبيت عندها، بحيث يأتي الزوج مدة قصيرة في اليوم أو يوما فقط في الأسبوع، باتفاق بين الطرفين.

وأكد صاحب المبادرة أن هذه الفكرة موجودة بالفعل في بعض المنازل، وهي مُناسبة في حال كان لدى الزوجة الثانية بنات في سن المراهقة أو الشباب.

مبادرة سلفيني زوجك: تتلخص فكرة زواج السلف، في تنازل الزوجة الثانية عن مبيت زوجها لديها، وهي شبيهة لزواج البارت تايم، لكن الاختلاف يكمن في أن الأولى تطلب فيها السيدة المُطلقة من صديقتها أن تتزوج من زوجها، وتقول لها: جوزيني جوزك، على أن تُوافق الزوجة الأولى حُبًا في صديقتها، وهنا تكون الأولى على علم بزواج زوجها من صديقتها.

مبادرة اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة: تعني هذه المبادرة، زواج الرجل من امرأة مطلقة، لكن بشرط أن يتزوجها هي وصديقتها المطلقة، لتقليل أعداد المُطلقّات في المُجتمع، حيث يوجد نحو 2 مليون مطلقة في مصر بالمحاكم، بالإضافة إلى نحو مليون خارج المحاكم، كما وصلت أعداد العوانس إلى 13 مليون.

google-playkhamsatmostaqltradent